التفكير التفاعلي وعلاقته بمهارتي التصويب من القفز اماما والمناولة من فوق الرأس بكرة اليد للطالبات

المؤلفون

  • علياء عصام احمد جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات - العراق
  • لمى سمير حمودي جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات - العراق

DOI:

https://doi.org/10.54702/1jvte144

الكلمات المفتاحية:

التفكير التفاعلي، كرة اليد

الملخص

هدف البحث الى التعرف على درجة التفكير التفاعلي واداء مهارتي التصويب من القفز اماما والمناولة من فوق الراس بكرة اليد لطالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات/ جامعة بغداد وكذلك التعرف على مدى ارتباط التفكير التفاعلي بإداء المهارتين قيد الدراسة لدى عينة البحث واعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي باسلوب العلاقات الارتباطية على عينة من طالبات المرحلة الثانية لشعبتي (ج, د) البالغ عددهن (39) طالبة, أما مشكلة البحث فقد ظهرت من خلال متابعة الباحثتان لنتائج الطالبات وخاصة بالجانب العملي تبين بأن هنالك بعض الصعوبات التي تواجهها طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات  عند تعلم مهارتي التصويب من القفز اماما والمناولة فوق الرأس بكرة اليد على الرغم من المحاولات والجهود التي يبذلها مدرس المادة وصولاً بهم نحو تعلم أفضل  وبعد تطبيق اداة البحث وتحليل البيانات احصائياً تبين أن هنالك علاقة ارتباط ايجابية بين التفكير التفاعلي ومهارتيَ المناولة من فوق الرأس والتصويب من القفز اماماً واستناداً   لتلك النتائج استنتجت الباحثتان  أن الطالبات يتمتعن بدرجة من التفكير التفاعلي الايجابي الفردي او الجماعي  فيما بينهن وبين التدريسية وكذلك هناك علاقة ارتباط معنوية بين التفكير التفاعلي ومهارتي التصويب من القفز اماماً والمناولة من فوق الرأس وقدمت الباحثتان بعض التوصيات ومن اهمها استخدام مقياس التفكير التفاعلي باستمرار لإيجاد الحلول المناسبة ولمعرفة قدرات الطالبات في التفكير والابتكار والاستكشاف لتحسين مستوى الأداء. وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد).

المراجع

-Alia Essam Ahmed and Atheer Khalil Ibrahim. (2020). Study participation rate in a general intelligence, mental skills and the Test a Bouncing the a handball in the level of learning on middle school female students. Modern Sport, 19(4), 0067. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.4.0067

-Ahmed Oraibi Odeh (2005) Handball and its Basic Elements, 2nd edition: (Baghdad, Dar Al Salam Office). p. 285.

-Muthanna Falhi Hamoud (2014). Interactive thinking and its relationship to cognitive management and cognitive evaluation among university students, unpublished doctoral thesis, University of Baghdad, p. 13.

-Jian Ahmed, & Sahar Hurr Majeed. (2022). Impact of a learning program based on a constructive learning model on basic offensive abilities of some students in basketball. Modern Sport, 21(3), 0136. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0136

-Safa Abdul-kareem Sadiq, & Najlaa Abbas Nseif. (2022). The relationship of three-dimensional intelligence to cognitive achievements in the subject of teaching methods. Modern Sport, 21(4), 0001-0010. https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0001

-Abdullah Abdul Rahman Al-Kandari and Muhammad Abdul Dayem. (1999). An Introduction to Scientific Research Methods in Education and Science, 2nd edition: (Kuwait, Al-Falah Press), p. 107.

-Alaa Hassan Hatem (2022). The impact of the Appleton model on interactive thinking and learning the skills of smashing and blocking with volleyball for students. Master Thesis. University of Karbala, College of Physical Education and Sports Sciences, p. 43.

-Ghofran Ziad Khalaf, & Widad Kadhum majeed. (2022). The effect of the seven-course learning strategy on learning some offensive handball skills for female students. Modern Sport, 21(2), 0053. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0053

-Hind Ubaid Abdul-salam, & Huda Abdul-sameea. (2022). The relationship of totalitarian thinking to learn to perform the skills of preparation and receive the transmission with volleyball. Modern Sport, 21(4), 0113. https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0113

التنزيلات

منشور

2024-09-30

كيفية الاقتباس

علياء عصام احمد, & لمى سمير حمودي. (2024). التفكير التفاعلي وعلاقته بمهارتي التصويب من القفز اماما والمناولة من فوق الرأس بكرة اليد للطالبات. الرياضة المعاصرة, 23(3), 0001-0007. https://doi.org/10.54702/1jvte144

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين