تأثير تمرينات خاصة في تطوير التوازن الحركي والأداء الفني لفعالية رمي القرص للطالبات
DOI:
https://doi.org/10.54702/h1v77707الكلمات المفتاحية:
تمرينات خاصة، التوازن الحركي، الأداء الفنيالملخص
من خلال مقابلة الباحثتان لتدريسيات الكلية والحوار معهن اتضح ضعف القدرات الحركية نتيجة قلة التمرينات الخاصة التي تطور من التوازن الحركي لدى الطالبات مما أدى الى خلل في الأداء الفني لهذه الفعالية .وهدف البحث الى اعداد التمرينات الخاصة والتعرف على تاثيرها في تطوير التوازن الحركي والأداء الفني لفعالية رمي القرص للطالبات , وافترضت الباحثتان انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية لدى عينة البحث في التوازن الحركي والأداء الفني لفعالية رمي القرص للطالبات, وتكونت عينة البحث من 20 طالبة من المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات للموسم الدراسي (2023-2024), تم التجانس بينهن, واستخدمت الباحثتان استمارات الاستبيان والاختبارات كأدوات للوصول الى تحقيق اهداف البحث , اعتمدت الباحثتان اختبار التوازن الديناميكي بالانتقال فوق العلامات واختبار تقيم الأداء الفني لفعالية رمي القرص .وبعد اجراء الاختبارات القبلية تم تطبيق التمرينات التي تم اعدادها وتنوعت من خلال استعمال الصحون البلاستك , القرص الدوار والكيترات . والحبال المعلقة ) وكانت مدة تنفيذ البرنامج 8 أسابيع بواقع وحدتين تعليمية استعمل فيها مجموع الوحدات 16وحدة بعدها تم اجراء الاختبارات البعدية على عينة البحث واستعملت الباحثتان لمعالجة النتائج الحقيبة الإحصائية وخلصت الباحثتان الى ان التمرينات الخاصة تؤثر ايجابياً بمتغيري التوزان الحركي والاداء الفني لفعالية رمي القرص للطالبات من خلال وجود الفروق المعنوية لصالح الاختبار البعدي اذ اتضح من خلال تحقيق الطالبات الأداء الفني الجيد لهن في فعالية رمي القرض ,واوصت الباحثتان بضرورة استخدام البرامج التعليمية التي تهتم بمتغيرات القدرات الحركية وبضمنها متغير التوازن الحركي ضمن برامج الاعداد البدني و المهاري للطالبات وهذا يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في العراق وهو التعليم الجيد لإتاحة الفرصة امام الطلبة لكسب مهارات متعددة نتيجة استخدام أساليب مختلفة في التعلم . وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (الصحة الجيدة).
المراجع
Al-Hashimi, Duaa. A. & Abdul Redha, Bushra. K. (2020). The effect of special exercises on improving general motor impairment to perform forward anterior heart rate skill on the mat of ground movements for ages (10-13). Modern Sport, 19(3), 0018.
https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.3.0018
Diana Ghanim, & Aseel Jaleel. (2022). The effect of special exercises in developing some physical abilities and achievement of the long jump under 20 years for young women. Modern Sport, 21(1), 0092. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0092
Jebar, A. J., & Ahmed, A. (2021). The Effect of Electronic Apparatus on Developing Balance in National Center for Gifted in Boxing and Basketball. Journal of Physical Education, 33(2), 98-107. https://doi.org/10.37359/JOPE.V33(2)2021.1146
Issam Abdul Khaleq (2005). Sports Training: Theories and Applications. Baghdad: Manhal Al-Ma'arif, 1st edition, p. 191.
Ali Jassim Suadi (2019). The relationship of some of the kinetic abilities of performing Dribbling skill among Al-Nassiriya football club players. Journal of Sports Education Sciences, Volume 12, Issue 5, p. 171. University of Dhi-Qar, College of Physical Education and Sports Sciences.
https://doi.org/10.33170/10.33170/vol
Ali Saloom Jawad (2004). Testing, Measurement, and Statistics in Sports. Al-Tayf for Printing, Ministry of Higher Education, Al-Qadisiyah University, p. 217.
Salim Hasan Jalab; Sundus Muhammad Saeed (2008). The stages of motor development in teaching discus throwing at the beginner level. Sports Education Journal, Volume 20, Issue 2.
Shahad Abdul Salam (2020). The effect of dynamic balance exercises using assistive tools on key kinematic variables and learning the stages of rotation, force application, and performance in the discus throwing event for female students. Master's thesis, College of Physical Education and Sports Sciences, University of Kufa, p. 55.
Al-Sheikhly, Sundus M. (2005). A proposed educational curriculum for dynamic and emotional balance and its effect on the performance of some movements in artistic gymnastics for disabled and non-disabled individuals aged 7-10 years. Doctoral dissertation, College of Physical Education and Sports Sciences, University of Baghdad, p. 6.
Farouk Ghazwan Hadi (2023). The effect of educational units according to learning styles on mental imagery and learning the technical performance of the discus throwing event among students. Master's thesis, University of Diyala, College of Physical Education and Sports Sciences, p. 12.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.