استخدام أنموذج التعلم التوليدي وتاثيره في تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي في مادة القياس والاختبارات لطلبة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • بان عبد الرحمن ابراهيم قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة / كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
  • اسراء ياسين عبد الكريم قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة / كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

انموذج التعليم التوليدي، التفكير الاستدلالي، التحصيل الدراسي

الملخص

ان للعقل والتفكير أهمية كبيرة في حياة الفرد ,فبهما يستطيع التوافق مع إيقاعات العصر المتجددة والمتسارعة لذلك تصب الحاجة ملحة في تحسين الطريقة التي يفكر بها الطلاب, وتطوير قدراتهم العقلية بات مطلباً هاماً من متطلبات التعليم والتعلم المعاصراذ يعد ضرورة لتدريب الطلاب على مهارات التفكير حتى يكونوا قادرين على التفاعل الإيجابي مع معطيات هذا العصر, وحل مشكلاته من أجل تحقيق رفاهية مجتمعهم فالتعلم المعاصرلابد أن يهدف إلى توظيف العمليات الذهنية لدى الطلاب لكي يكون تعلمهم أكثر كفاءة وقدرة على معالجة مشكلات الحياة العامة فعندما يستخدم الطلاب أذهانهم لإدراك العلاقات بين المعلومات أو يلجؤون إلى الخطوات التحليلية للوصول إلى الحل بشكل منتظم فإنهم بذلك يصلون إلى مرحلة من التفكير هي التفكير الاستدلالي وهو أحد أنواع التفكير الذي  يتضمن في جوهره اكتشاف العلاقات والمنظومات التي تربط بين المعلومات , فهو يربط الأسباب بالنتائج كما يقتضي من الفرد استخدام العمليات العقلية العليا(الفهم والتمييز والتحليل والنقد والاستنتاج لذلك من الضروري تنمية التفكيرالاستدلالي للطالب باعتباره هدفاً أساسياً من أهداف تدريس القياس والتقويم ويسعى إلى مساعدته على توظيف المعلومات والمعارف المقدمة إليه في حل ما يواجهه من مشكلات في مواقف الحياة العامة كما يساعده للوصول إلى معلومات جديدة من خلال معلومات أخرى متاحة  وكذلك التعرف على المعلومات الصحيحة والمفيدة  وأن تدريب الطلاب على  دراسة التفكير الاستدلالي ييسر لهم القدرة على التعلم بأنفسهم ومن ثم زيادة ثقتهم بقدراتهم وحيويتها وفاعليتها في المواقف التعليمية المختلفة  كما ان تطوير قدرتهم على مهارات الاستدلال يعد من الأدوات الضرورية التي تساعدهم على  الابتكار وتوظيف المعرفة وتطبيقها في حل المشكلات الحياتية

المراجع

Amina Al-Karim Abu Zaid (2003): The Effect of Prior Knowledge and Scientific Reasoning on Academic Achievement and Learning Processes Using the Constructivist Learning Model in Teaching Biology to Secondary School Students in Yemen, Unpublished PhD Dissertation, Faculty of Girls, Cairo: Ain Shams University, 2003, p. 38.

Hassan Mohamed Khalifa: The Effect of Using the Constructivist Learning Model in Teaching Electrical Technology on Academic Achievement, Retention of Learning Outcomes, and the Development of Deductive Thinking in Second-Year Industrial Secondary School Students, First Scientific Conference (Education and Development in New Societies), Assiut University, Egypt, 2006, p. 228.

Ibada Ahmed Ibada Al-Khouli: The Effectiveness of Teaching with the Generative Learning Model in Correcting Alternative Conceptions of Some Electrical Concepts and Developing Positive Attitudes Toward Electrical Science, Scientific Conference (Horizons of Educational Reform and the Development of Egyptian Education), Tanta University, Egypt, 2004, pp. 463-504.

Medhat Mohamed Hassan Saleh: The Effect of Using the Generative Learning Model in Developing Learning Processes and Academic Achievement in Physics Among First-Year Secondary Students in Saudi Arabia, 21st Scientific Conference (Curriculum Development Between Authenticity and Modernity), Ain Shams University, Cairo, 2009, pp. 315-373.

Ali Huweishil Al-Sheaily & Ali Salem Al-Ghafri: The Effectiveness of Using the Constructivist Learning Model in Chemistry Achievement of Secondary School Students in Oman, The Educational Journal, Vol. 20, Issue 78, 2006, pp. 315-373.

Medhat Mohamed Hassan Saleh: The Effectiveness of Using Marzano's Learning Dimensions Model in Developing Deductive Thinking, Academic Achievement, and Attitudes Toward Science Among First-Year Middle School Students in Saudi Arabia, Journal of Scientific Education, Faculty of Education, Ain Shams University, Vol. 12, Issue 1, 2009, pp. 73-128.

Sahar Mohamed Abdel Karim: The Effectiveness of Teaching According to Piaget’s and Vygotsky’s Theories on Achieving Some Physical Concepts and the Ability for Formal Deductive Thinking in First-Year Secondary School Female Students, Fourth Scientific Conference (Scientific Education for All), Cairo, Ain Shams University, 2000, pp. 203-235.

Azou Ismail Afana: The Effect of Using the Constructivist Model in Teaching Mathematics on the Development and Retention of Systemic Thinking Skills Among Seventh-Grade Students in Gaza, Unpublished Master's Thesis, Faculty of Education, Islamic University: Gaza, 2006.

Khalid Khalil Alwan: Thinking and Its Development in Light of the Quran, Unpublished Master's Thesis, Faculty of Islamic Studies, An-Najah National University, Jerusalem, 2009.

Ghassan Youssef Qeteit: Strategies for Developing Higher Thinking Skills, 1st Edition, Amman, Dar Al-Thaqafa, 2007, p. 31.

التنزيلات

منشور

2019-03-30

كيفية الاقتباس

بان عبد الرحمن ابراهيم, & اسراء ياسين عبد الكريم. (2019). استخدام أنموذج التعلم التوليدي وتاثيره في تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي في مادة القياس والاختبارات لطلبة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة. الرياضة المعاصرة, 18(1), 21-32. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1404