تصميم اختبارين وفق متطلبات الأداء الدفاعي والهجومي للاعبي كرة ألسلة الشباب

المؤلفون

  • حنان عدنان عبعوب كلية التربية االبدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

اختبارين وفق متطلبات الأداء الدفاعي والهجومي، للاعبي كرة ألسلة

الملخص

ولأجل التعرف على المستوى الذي يصل اليه اللاعب في اية رياضة بشكل عام ولعبة كرة السلة بشكل خاص ، لابد من توفر الاختبارات اللازمة لهذا الغرض، إذ تعد الاختبارات المحك الموضوعي الذي يتم بواسطته تقويم عملية التعلم وتقويم المستوى الذي وصل إلية الـــلاعب في مهارة أو فعالية معينة ، فهــــي تعطي للمدرب واللاعب المؤشر الصحيح سواء كــــان سلبياً او ايجابيا وبذلك تظهر أهميتها في المجال الرياضي وأثرها في التقدم البدني والمهاري و لقد أثبتت بالبحث العلمي أن الاختبارات تعد من أكثر أدوات التقويم استخداما  إن لم تكن أكثرها على الإطلاق وهنا يمكن القول إن الاعتماد على الاختبارات المهمة والمقننة بشكل علمي والتي تعكس المستوى الحقيقي أمر ضروري ،كما يجب أن لا تقف عند هذه العمل على تطوير هذه الاختبارات للوصول إلى أدق وأفضل النتائج . وتعد مهارة المتابعة (الدفاعية- الهجومية) بكرة السلة من بين اهم المهارات لما لها من تأثير مباشر على نتيجة المباراة والاستعانة بالسادة الخبراء والمختصين باللعبة المستندين على إحصائيات مهارة المتابعة (الدفاعية-الهجومية) لدى لاعبيهم في البطولات والمباريات الرسمية وتتبع نسبة نجاح مهارة المتابعة قياسا لدى بقية المستويات تبين وجود ضعف واضح في عملية القياس في جميع الإحصائيات الخاصة بهذه المهارة لكون الاختبارات المستخدمة قديمة جدا  .ومن هنا استطاعت الباحثة تشخيص وجود ضعف في قياس أداء مهارة المتابعة وبناءً على ذلك ارتأئت  الباحثة دراسة تلك المشكلة وتصميم اختبارات خاصة لقياس أداء المهارة ومحاولة إيجاد حلول لمعالجتها و استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي  لملامته في حل مشكلة البحث، وتمثل المجتمع لاعبين المدرسة التخصصية لرعاية الموهوبين فرعي بغداد  وديالى للشباب بكرة السلة وكان عددهم ( 110لاعب) وتم سحب عينة البحث (40 ) لاعب للتجارب الاستطلاعية وهم عينة البناء ام  التجربة الرئيسية وهي عينة التقنين وتكونة من( 60 )لاعب وبعد معالجة النتائج تم التوصل الى الاستنتاجات التالية ان تصميم الاختبارين للمتابعة الدفاعية - والهجومية ساهمت في عملية قياس هاتين المهارتين بشكل دقيق ومضبوط على وفق الاسس العلمية

حددت المعايير ( الدرجة المعيارية الزائية والمعدلة ) لكلا الاختبارين المتابعة الدفاعية –والهجومية

حددت المستويات المعيارية لعينة الدراسة وتمركزت عند مستوى متوسط لكلا الاختبارين اما التوصيات فتمثلت استخدام الاختبارين من قبل المدربين لقياس مستوى مهارة المتابعة الدفاعية – والهجومية لدى لاعبي كرة السلة اعتماد المعايير والمستويات التي تم التوصل اليها عند عملية التقييم والتقويم والتصنيف ووضع البرامج التدريبية

المراجع

Risan Khuraybit – Moyed Abdullah: Individual Exercises in Basketball, Translator, Mosul, Higher Education Printing Press, 1990.

Amer Qandeelji: Scientific Research and the Use of Traditional and Electronic Information Sources, (Amman, Jordan, Al-Yazouri Scientific Publishing and Distribution House, 2014).

Mohamed Hassan Allawi and Osama Kamel Rateb: Scientific Research in Physical Education and Sports Psychology, (Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1999).

Mohamed Abdel Shaheed Hassan: Determining Standard Levels for Some Physical and Motor Capacities and Offensive Skills of Players at the National Center for Sports Talent Development in Football. Unpublished Doctoral Thesis, Faculty of Physical Education and Sports Sciences, University of Diyala, 2017, pp. 24-25.

Mohamed Sobhi Hassanine: Construction and Standardization of Tests and Measures in Physical Education (Factorial Methods), 1st Edition, (Cairo, Dar Al-Shaab Printing Press, 1982).

Mohamed Mahmoud Abdel-Raheem and Mohamed Bahy: Measurement in Basketball, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, 1982.

Moyed Abdullah Al-Diwahi and Faiz Basheer Hammoudat: Basketball, Mosul, Higher Education Printing Press, 2nd Edition, 1999.

Mustafa Mohamed Zidan: Basketball for Coaches and Teachers, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, 1999.

Neil Yas and Dick Mota: Translated by Ali Jafar Sama Kha: Basketball, Fundamentals of Excellence, Al-Hikma Printing Press, Baghdad, 1991.

Nuri Al-Shouk and Rafie Al-Kubaisi: A Guide for Writing Research in Physical Education, (Baghdad, 2004).

Loay Ghanem Al-Samedi and others: Statistics and Testing in Sports, 1st Edition, (Erbil, 2010).

Layla Al-Sayed Farhat: Measurement and Testing in Physical Education, 4th Edition, (Cairo, Center for Publishing, 2007).

التنزيلات

منشور

2019-03-30

كيفية الاقتباس

حنان عدنان عبعوب. (2019). تصميم اختبارين وفق متطلبات الأداء الدفاعي والهجومي للاعبي كرة ألسلة الشباب. الرياضة المعاصرة, 18(1), 183-194. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1412