دراسة تحليلة للسلوك التدريسي لمطبقي المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية/ جامعة السليمانية

المؤلفون

  • مجيد خدا يخش أسد كلية التربية الرياضية- جامعة السليمانية

الكلمات المفتاحية:

تحليل، السلوك التدريسي، المطبقين

الملخص

أن الهدف من البحث هو تحليل السلوك التدريسي للمطبقين قسم التربية الرياضية الاساسية-جامعة السليمانية في درس التربية الرياضية بإستخدام نظام ( CBAS ) للكشف عن المؤشرات السلوكية التعليمية المسيطرة عند عينة البحث. أما مشكلة البحث فهي إيجاد السلوك التدريسي المناسب والأكثر تأثيرآ في الطلاب، وإستخدم الباحث المنهج الوصفي وبإلاسلوب المسحي بإعتماد نظام سميث للملاحظة( CBAS ) لملائمته وطبيعة البحث، إشتملت عينة البحث على ( 12 ) مطبقاً من قسم التربية الرياضية الاساسية– كلية التربية الرياضية-جامعة السليمانية، تم إجراء البحث خلال مدة التطبيق التي استمرت من 15/4/2017 – 15/5/2017 في المدارس الاساس في مدينة السليمانية. إذ قام الباحث بتصوير المطبقين عينة البحث      ( بكاميرا فيديو ) في أثناء تدريسهم درس التربية الرياضية وعند بدء القسم الرئيسي من الدرس والبالغ ( 20 ) دقيقة بعدها تم تحليل سلوكيات المطبقين من خلال إستمارة تسجيل السلوك المعدة لهذا الغرض وقد إستخدمت الوسائل الإحصائية الآتية : النسبة المئوية والوسط الحسابي والإنحراف المعياري وإختبار مربع كاي، وبعد عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها تم التوصل إلى عدة إستنتاجات منها، أن مؤشرات السلوك التدريسي لنظام ( CBAS ) المعتمدة في البحث كانت متفاوتة لدى عينة البحث، وحققت نسبآ عالية في المؤشرات السلوكية التدريسية الآتية : (التنظيم ( O )، التعليمات الفنية العامة ( TIG )، المراقبة الصامتة ( M )، تصحيح الأخطاء ( TIM )، وكانت هذه المؤشرات مسيطرة على السلوك التعليمي لدى عينة البحث، كما أوصى الباحث بمجموعة توصيات أبرزها:التأكيد على المطبقين بالإنتباه إلى جميع الأخطاء التي يرتكبها الطلاب ومحاولة تصحيحها في الوقت المناسب وعدم تجاهل الأخطاء حتى لا تثبت في المستقبل وتصبح محاولة التخلص منها عملية صعبة، ضرورة إستخدام المطبقين الأساليب التربوية البسيطة والمباشرة في التعامل مع الطلاب الذين يظهرون أنماط سلوكية غير صحيحة في أثناء الدرس مع تجنب الإنفعال ورد الفعل المبالغ فيه , لإن العقاب سلوك غير تربوي ويترك أثرآ مؤلمآ في نفوس المتعلمين.

المراجع

Ismail, Dhafer Hashim & Al-Azzawi, Diaa Fadh (1995): Evaluation of the Educational Behavior in Physical Education Lessons Through the Analysis of Student Teaching Behavior, Journal of Physical Education, Issue 10, June, University of Baghdad.

Badr, Ahmad (1978): Fundamentals of Scientific Research and Its Methods, 4th Edition, Printing Press Agency, Kuwait.

Khaleef, Faleh Hassan (2007): Knowledge Economy, World of Modern Books, 1st Edition, Irbid, Jordan.

Al-Diri, Ali & Battania, Ahmad: Methods of Teaching Physical Education, Irbid, Yarmouk University, 1987.

Shawkat, Hilal Abdul-Razzaq et al. (1990): Analysis and Evaluation of Teaching Behavior of Trainees at the Teacher Training Institute, Baghdad for the 1988-1989 Academic Year, Journal of Physical Education, University of Baghdad, Issue 1, April.

Arabic Language Academy (1984): Dictionary of Psychology and Education, Vol. 1, Cairo, General Authority for Printing and Publishing.

Mahjoub, Wajih (1993): Methods of Scientific Research and Its Approaches, Baghdad, Dar Al-Hikma for Printing and Publishing.

Moawad, Hassan Said (1982): Teaching Methods in Physical Education, School Printing Press, Cairo.

Mosten, Muska (1998): Translated by Jamal Saleh (et al.), Teaching Physical Education, University of Baghdad, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, University of Mosul, 1991.

Nasser, Hisham Mohammad (2000): Evaluation of Educational Behavior Using Some Teaching Methods and Their Utilization of Actual Academic Learning Time, Ph.D. Thesis, University of Baghdad, College of Physical Education.

Al-Hashemi, Fatima: Analysis of the Relationship Between Some Teaching Variables and Their Contribution to the Effectiveness of Physical Education Lessons, University of Baghdad, College of Physical Education, 1998.

Ismaeal, D.H.: A Case Study of Coaching Behavior in Collegiate Basketball, Unpublished Master's Study, University of Pittsburgh, U.S.A, 1982.

Smith, A.E. et al. (1981): (Quoted by) Al-Khakeni Baian, A Case Study of Coaching Behavior in Fencing, Unpublished Master's Thesis, University of Pittsburgh, U.S.A, 1982.

Smith, R.E. et al. (1977): (Quoted by) Nick Rapone, An Analysis of Coaching Behavior in Little League Baseball, December 1981.

التنزيلات

منشور

2019-03-30

كيفية الاقتباس

مجيد خدا يخش أسد. (2019). دراسة تحليلة للسلوك التدريسي لمطبقي المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية/ جامعة السليمانية. الرياضة المعاصرة, 18(1), 299-310. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1436