تأثير منهج تعليمي في تعلم فعالية رمي الرمح للطلاب

المؤلفون

  • رامي عبد الأمير حسون جامعه ذي قار
  • ابتغاء محمد قاسم جامعه كربلاء
  • عباس محسن عليوي جامعة ذي قار

الكلمات المفتاحية:

منهج تعليمي، رمي الرمح

الملخص

ان اجراء البحوث والدراسات وايجاد العلاقات ما بين الجوانب النفسية والعقلية والبدنية والمهارية ما هو الا نتيجة للتقدم العلمي ، ومن خلال ملاحظة الباحثون ومشاهدتهم لدرس التربية الرياضة لفعالية رمي الرمح لوحظ ان بعض الطلاب يفتقرون الى الاداء الافضل لفعالية رمي الرمح ربما يكون السبب في ذلك بان هذا النوع من الرمي يؤدي من خلال الحركة السريعة المصحوبة بحمل الاداة ومحاولة رميها الى ابعد مسافة ممكنة، لذا ارتأى الباحثون إلى استخدام منهج تعليمي يساعد على تعلم فعالية رمي الرمح للطلاب.

وتحدد هدف البحث في معرفة تأثير استعمال المنهج التعليمي في تعلم الطلاب فعالية رمي الرمح ، وافترض الباحثون ان هنالك تأثير معنوي للمنهج التعليمي في تعلم الطلاب فعالية رمي الرمح.

واستخدم الباحثون المنهج التجريبي لملائمته مشكله البحث، وتحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ذي قار والبالغ عددهم  (62)  طالبا ،وتم استبعاد عينه التجربة الاستطلاعية وعددهم 10طلاب .وباشر الباحثون بتطبيق الاختبارات القبلية ومن ثم تطبيق المنهج التعليمي المعد وبعد انتهاء المنهج لمدة اربع اسابيع وبواقع وحدتين في الاسبوع باشر الباحثون بالاختبارات البعدية الخاصة باختبار الاداء الفني لفعالية رمي الرمح ، وجمع البيانات وتبويبها ووصفها في جداول إحصائية لغرض معالجتها إحصائيا،وقد توصل الباحثون إلى استنتاجات ومنها ان المنهج التعليمي المعد أظهر تطورا واضحا وكبيرا لأفراد المجموعة التجريبية بتعلم الاداء الفني لفعالية رمي الرمح.

المراجع

Osama Kamel Rateb: Sports Psychology: Concepts – Applications, Cairo, Dar al-Fikr al-Arabi, 1997.

Asaad Rizq: Encyclopedia of Psychology, Arab Institute for Studies and Publishing, Beirut, 1977.

Rana Ahmed Al-Zawi: The Effect of Group Counseling on Problem-Solving Training to Reduce Stress, Unpublished Master's Thesis, Graduate Studies College, University of Jordan, 1992.

Zaki Darwish, Adel Abdel Hafeez: Track and Field in the Art of Throwing and Combined Events, Vol. 5, Vol. 6, Egypt, Dar al-Ma'arif, 1970.

Qassem Lazam Saber et al.: Principles of Learning and Its Applications in Football, Baghdad, 2005.

Kamal Jamil Al-Rabdi: New Developments in Track and Field, Amman, Dar Wael for Publishing, 2005.

Mohammed Jassim Mohammed: The Effect of a Proposed Training Program Based on Key Kinematic Variables on the Performance of Javelin Throw, Master's Thesis, University of Babylon, College of Physical Education, 2001.

Marwan Abdul Majid Ibrahim: Scientific Foundations and Statistical Methods for Tests and Measurement in Physical Education, 1st Edition, Jordan: Dar al-Fikr for Printing and Publishing, 1999.

Mustafa Mahmoud Al-Imam (et al.): Evaluation and Measurement, Baghdad: Dar al-Hikma for Printing and Publishing, 1990.

Huda Jalal: Development and Standardization of a Stress Measurement Scale for Advanced Players in Team Sports, Unpublished Master's Thesis, University of Babylon, College of Physical Education, 2005.

William El-Khoulie: The Concise Encyclopedia of Psychology and Mental Medicine, 1st Edition, Cairo, Dar al-Fikr al-Arabi, 1976.

التنزيلات

منشور

2019-09-30

كيفية الاقتباس

رامي عبد الأمير حسون, ابتغاء محمد قاسم, & عباس محسن عليوي. (2019). تأثير منهج تعليمي في تعلم فعالية رمي الرمح للطلاب. الرياضة المعاصرة, 18(3), 19-26. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1449