دراسة مقارنة بالتفكير المزدوج لدى الممارسات وغير الممارسات للانشطة الرياضية وعلاقته بالاتزان الانفعالي
الكلمات المفتاحية:
التفكير المزدوج، الاتزان الانفعاليالملخص
يهدف البحث الى التعرف على التفكير المزدوج لدى الطالبات الممارسات وغير الممارسات للانشطة الرياضية وكذلك التعرف على الاتزان الانفعالي لدىالطالبات الممارسات وغير الممارسات للانشطة الرياضية وايضا التعرف على العلاقة بين التفكير المزدوج والاتزان الانفعالي ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثات المنهج الوصفي ذات العلاقات الارتباطية لملاءمته مشكلة البحث .
و تكون مجتمع البحث من طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وقد بلغ عددهن (45) طالبة اما طالبات الجامعة فقد تم اختيارهن من اقسام وكليات الجامعة المستنصرية اذ بلغ عددهن ( 65 ) طالبة وهكذا اصبحت عينة الدراسة (110) طالبات تم اختيارهم بصورة عشوائية
و بعد اطلاع الباحثات على عدد من المقاييس تم اختيار قياس االتفكير المزدوج لدى طلبة الجامعة وتم الاعتماد على مقياس العامري (2013 ) ويحتوي المقياس على (34) فقرة و(4) مجالات وهي (تبادل الأفكار- المرونة الفكرية- المرونة النفسية- ضبط السلوك) وعرف الباحث المجالات الاربعة للمقياس وهي :-(مجال تبادل الأفكار - مجال المرونة الفكرية -مجال المرونة النفسية- مجال ضبط السلوك) اما بدئل المقياس فكانت (5) بدائل وهي (دائماً -غالبا -أحيانا -نادرا - أبدا) وبلغت اعلى قيمة للمقياس (170) درجة اما اقل قيمة للمقياس فقد بلغت(34) درجة وبلغ المتوسط الفرضي للمقياس(102) درجة وقامت الباحثات باستخدام مقياس الاتزان الانفعالي لـ (الجميلي، 2005)، والذي أعده باعتماد نظرية (اريك اريكسونويتكون المقياس من المجالات التالية وهي: ( المجال الأول - الشعور بالأطمئنان - التوافق مع الآخرين- الضبط والأستقرار النفسي) ويحتوي المقياس على (34) فقرة اما بدئل المقياس فكانت (5) بدائل وهي (تنطبق علي بدرجه كبيرة جدا -تنطبق علي بدرجة كبيرة- تنطبق علي بدرجة متوسطة- تنطبق علي بدرجة قليلة-لاتنطبق علي اطلاقا) وبلغت اعلى قيمة للمقياس (240) درجة اما اقل قيمة للمقياس فقد بلغت(48) درجة وبلغ المتوسط الفرضي للمقياس(144) درجة .
لغرض التعرف على وضوح تعليمات المقياس ووضوح فقراته عملت الباحثات تجربة على عينة بلغت (20) طالبة وعن طريق هذه التجربة استطاعت الباحثات التأكد من صلاحية المقاييس ووضوحها و مناسبتها لعينة البحث.
وتم استخراج الاسس العلمية للمقاييس ولاجل معالجة البيانات احصائيا تم استخدام الحقيبة الاحصائية ( SPSS ) وبعد عرضا النتائج ومناقشتها تم التوصل الى الاستنتاجات التالية :
- ظهر أن عينة البحث من الطالبات الممارسات وغير الممارسات للانشطة الرياضية تتميز بالتفكير المزدوج العالي رغم التفوق الطفيف للطالبات الممارسات للانشطة الرياضية .
- ظهر أن عينة البحث من الطالبات الممارسات وغير الممارسات للانشطة الرياضية تتميز بالاتزان الانفعالي العالي رغم التفوق الطفيف الطالبات الغير ممارسات للانشطة الرياضية .
- ظهرت علاقة ارتباط بين مقياس التفكير المزدوج والاتزان الانفعالي لدى عينة البحث من الطالبات الممارسات وغير الممارسات للانشطة الرياضية .
المراجع
Soheir Saleh Ibrahim: The Effect of Television Programs on the Attitudes of Egyptian Youth Towards Violence, Master's Thesis, Faculty of Mass Communication, Cairo University, 1997.
Ahmed Abdul Hamid Amara: Self-Concept and Its Relationship to Achievement Motivation in Wrestlers, Ph.D. Thesis, unpublished, College of Physical Education for Boys, Helwan University, 1999.
Ziyad Ya'qub Barakat: Positive and Negative Thinking Among University Students: A Field Study in Light of Some Variables, Master's Thesis, Al-Quds Open University, Tulkarm, Palestine, 2006.
Ali Aliyaj Khidr Al-Jumaily: The Effect of Reality Therapy and Social Skills on Improving Emotional Balance in Middle School Students, Ph.D. Thesis (unpublished), Faculty of Education, Al-Mustansiriya University, 2005.
Hassan Abdul Hamid Said Hassan: Personality Traits Associated with Success Scales Among Secondary School Teachers, Ph.D. Thesis (unpublished), Faculty of Education, University of Baghdad, 1989.
Mo'taz Said Abdullah: Violence in University Life, Center for Psychological Research and Studies, Faculty of Arts, Cairo University, 2000.
Ali Mohsen Yass Al-Omari: Psychological Rebellion, Dual Thinking, and Their Relationship to Violence Among University Students, Ph.D. Thesis, Psychological Counseling and Educational Guidance, 2013.
Abdul Wahid Hamid Al-Kubaisi, and Hadi Mash'an Rabi: School Achievement Tests (Foundations for Building and Analyzing Questions), 1st Edition, Amman, Arab Community Library for Publishing and Distribution, 2008.
Mohamed Mahrous El-Shanawi: Theories of Counseling and Psychotherapy, Cairo, Dar Gharib for Printing and Publishing, 1994.
Leila El-Sayed Farhat: Measurement and Testing in Physical Education, 4th Edition, Cairo, Al-Kitab Publishing Center, 2007.
Mohamed Nasr El-Din Radwan: Introduction to Measurement in Physical Education and Sports, 1st Edition, Cairo, Al-Kitab Publishing Center, 2006.
Magdy Abdul Karim: Studies in Thinking Methods, Al-Nahda Egyptian Library, Cairo, 1995.
Mohamed Hassan Alawi and Mohamed Nasr El-Din Radwan: Measurement in Physical Education and Sports Psychology, 2nd Edition, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 2000.
Nader Fahmy Al-Zayout and Hisham Ammar Alian: Principles of Measurement and Evaluation in Education, 3rd Edition, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, 2005.
Mousa Al-Nabhan: Fundamentals of Measurement in Behavioral Sciences, 1st Edition, Dar Al-Shorouq for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2004.
Michalko: The Teaching of Thinking, Hillsdale, NJ, Lawrence Erlbaum, 2000.
Wimde: Study of Double Thinking and Group Administrable, Journal of Cognitive Psychology, 2002.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.