إعداد وتطبيق مقياس عادات العقل المنتجة على طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • ميثاق غازي محمد جامعة ذي قار-كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • هدير عقيل عبد الكريم جامعة ذي قار-كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

مقياس عادات العقل

الملخص

هدفت الدراسة إلى إعداد وتقنين مقياس عادات العقل المنتجة الذي صممه صلاح شريف وإسماعيل الوليلي ،وقد أجريت الدراسة على طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة البالغ عددهم 102 طالب توزعت بين عينة لإعداد المقياس وعينة لتطبيقه،وبعد أن مرت عملية الإعداد بكل الخطوات العلمية توصلت الباحثتان إلى الصيغة النهائية للمقياس مكونة من 30 فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد هي التفكير الإبداعي والتفكير الناقد وتنظيم الذات.وقد تم تطبيق المقياس بالصيغة النهائية على 30 طالب من طلاب الكلية والذي اثبت قدرته على قياس عادات العقل المنتجة لدى طلاب الكلية المذكورة.

المراجع

Azhar Mohamed Majid Al-Sayyab: Thinking and Its Relationship with Self-Regulation Among First-Year Students, Faculty of Arts, Al-Ustadh Journal, Issue 219, Volume 2, 2016, p. 9.

Zakaria Taher and others: Principles of Measurement and Evaluation in Education, Amman, Culture Library for Publishing and Distribution, 1989, p. 132.

Suhaila Al-Sabbagh and others: A Comparative Study of Habits of Mind Among Gifted Students in the Kingdom of Saudi Arabia and Their Peers in Jordan, Study Presented at the Regional Scientific Conference on Talent, "Nurturing Talent for the Future", organized by the King Abdulaziz and His Men Foundation for Giftedness and Creativity, 2-6 August 2006, Jeddah.

Abdel Halim El-Sayed: Social Psychology and Media, Cairo, Dar Al-Thaqafa for Printing and Publishing, 1979, p. 95.

Abdel Rahman Esawy: Measurement and Experimentation in Psychology and Education, Alexandria, Dar Al-Ma'arif for University Publishing, 1971.

Costa and Kallick (translated): The Dhahran Private Schools: Habits of Mind - A Developmental Series - Exploration and Investigation of Habits of Mind, Dammam, Dar Al-Kitab for Publishing and Distribution, 2003.

Mahmoud Abdel Fattah Anan: Psychology of Physical Education and Sports: Theory and Practice, 1st Edition, Egypt, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1995.

Marwan Abdel Majid Ibrahim: Scientific and Statistical Foundations of Tests and Measurement in Physical Education, 1st Edition, Amman, Dar Al-Fikr for Printing, 1999.

Mustafa Al-Qamash and others: Effectiveness of an Educational Program to Improve Self-Regulation Skills in Primary School Students with Learning Disabilities in the Ain Al-Basha District, Jordan, Volume 22, An-Najah University Journal for Research (Humanities), 2008.

Mustafa Hosni Bahi: Scientific and Practical Transactions Between Theory and Application, 1st Edition, Cairo, Al-Kitab Publishing Center, 1999.

Mustafa Mahmoud Al-Imam and others: Evaluation and Measurement, Baghdad, Dar Al-Hikma for Printing and Publishing, 1990.

Hind Al-Hammouri and Mohamed Al-Wahr: The Development of Critical Thinking Ability and Its Relationship with Age Level, Gender, and Branch of Study, Jordan, Studies Journal, Volume 25, Issue 1, 1998.

Yahya Hindam: Teaching Mathematics, Cairo, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, 1989.

Chaffee: Thinking Critically, Boston, Houghton-Mifflin, 1985, p. 75.

Cronbach, L.: Essentials of Psychological Testing, Harper & Row, New York, 1970, p. 120.

Bel, R.L.: Essentials of Educational Measurement, Prentice Hall, Englewood Cliffs, New Jersey, 1972, p. 15.

Marzano, A Different Kind of Classroom: Teaching Dimensions of Learning, U.S., Association for Supervision and Curriculum Development, Pitt St. Alexandria, Virginia, VA, 1992, p. 133.

التنزيلات

منشور

2019-09-30

كيفية الاقتباس

ميثاق غازي محمد, & هدير عقيل عبد الكريم. (2019). إعداد وتطبيق مقياس عادات العقل المنتجة على طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. الرياضة المعاصرة, 18(3), 159-172. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1465