مقارنة للتفضيلات القرائية وفق الذكاءات المتعددة بين طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وكلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى
الكلمات المفتاحية:
الذكاءات المتعددة، طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وكلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالىالملخص
تأتي اهمية هذه الدراسة لتقصي قراءات الطالب وتقارن بينهم في تخصص يعتمد على محتوى علمي يرجع له المتعلمين باستمرار وهو تخصص الرياضيات وتخصص اخر ميداني يقضي فيه المتعلمون معظم وقتهم في تعلم المهارات الحركية وهو تخصص التربية الرياضية ثم يذهب البحث الى ابعد من ذلك لبحثهما عن نوعية القراءات التي يعتني بها ممارسوا الذكاءات المختلفة.
هدف البحث الى معرفة افضل التفصيلات القرائية وفق الذكاءات المتعددة التي يمارسها طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وطلبة كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى.
اتبع الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب دراسة المقارنة ، حيث تألفت عينة البحث من جميع طلبة المرحلة الرابعة(المطبقين) وهم طلاب المرحلة الرابعة وهم (70) طالب وطالبة من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة و(70) طالب وطالبة من كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى.
توصل الباحثان الى ان الذكاءات (المنطقي،الايقاعي، الطبيعي،الاجتماعي) هم الاعلى ممارسة بين عينة الدراسة،وان ممارسة الذكاء الطبيعي يأتي من متطلبات الدراسة الاجتماعية،وممارسة الذكاء الايقاعي هو من مستلزمات الترويح عن النفس في خضم ضغوطات الدراسة ،في حين ان ممارسة الذكاء الطبيعي ظهر نتيجة تنوع البيئات التي يأتي منها الطلبة مما ساهم بشكل كبير في تنمية حب الطبيعة لديهم ، في حين ان ممارسة الذكاء الاجتماعي هو من مستلزمات واقع الحياة الاجتماعية التي يعيشها الطلبة.
المراجع
Al-Balushi, Suleiman Mohammed Suleiman (2009): Reading Rates and Details Among Students Practicing Multiple Intelligences in Science and Physical Education Majors at Sultan Qaboos University and Their Relationship with Some Variables, Journal of Sharjah University for Humanities and Social Sciences, Vol. 7.
Salah Ahmed, Al-Mahboub, and Shafi Fahad (2003): The Relationship Between Some Reading Skills and the Ability to Think Positively, Journal of Reading and Knowledge, Ain Shams University, Cairo, Egypt, Issue (26): 191–221.
Abdel Rahman, Huda Mostafa (2003): Reading Comprehension Strategies Among University Students and Their Relation to Their Interests, Working Paper at the Third World Scientific Conference on Reading and Human Development, Ain Shams University, Cairo, Egypt (9–10).
Ubaid, William & Afaneh, Abdo (2003): Thinking and the School Curriculum, Kuwait: Al-Falah Library.
Al-Eisawi, Gamal Mostafa (2003): Reading Interests on the Internet Among Female Students at the Faculty of Education and Their Awareness of the Religious Ideas Promoted by These Sites, Journal of Reading and Knowledge, Ain Shams University, Cairo, Egypt, Issue (29): 61–112.
Madbouly, Mohammed Abdel Khaleq (2002): Professional Development for Teachers: Trends, Approaches, and Strategies, Al Ain: University Book House.
Foreign Sources
Armstrong, T. (2002): You’re Smarter Than You Think: A Kids' Guide to Multiple Intelligences, Canada: Free Spirit Publishing.
Gardner, H. (2001): Creators: Multiple Intelligences, in The Origins of Creativity, by K.H. Pfenninger & V.R. Shubik (Eds.), NY, USA: Oxford University Press.
Joseph, K., & Plonsky, J. (1981): A Survey of Reading Habits: Elementary School Teaching vs. Secondary School Teaching, (ERIC Document Reproduction Service No. ED200920).
Mbuva, J. (2003): Implementation of the Multiple Intelligences Theory in the 21st Century Teaching and Learning Environments: A New Tool for Effective Teaching and Learning at All Levels, (ERIC Document Reproduction Service No. ED476162).
Warncke, E., & Powell, J. (1990): Reading Habits of Inservice and Preservice Educators, (ERIC Document Reproduction Service No. ED320137).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 الرياضة المعاصرة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.