دور مدير المدرسة في تفعيل النشاط الرياضي المدرسي من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في مدارس محافظة الانبار

المؤلفون

  • نسيم عبد الاله عبد العزيز الشايع وزارة التربية -مديرية تربية الأنبار-قسم تربية هيت -النشاط الرياضي المدرسي
  • أنس عبد الستار عيد وزارة التربية -مديرية تربية الأنبار-قسم تربية هيت -النشاط الرياضي المدرسي

الكلمات المفتاحية:

تفعيل النشاط الرياضي المدرسي، مدارس محافظة الانبار

الملخص

   تهدف الدراسة إلى معرفة دور مدير المدرسة في تفعيل النشاط الرياضي المدرسي من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في مدارس محافظة الانبار.                                                   

وقد حاولت الدراسة الإجابة عن السؤالين التاليين: -

1-ما هو دور مدير المدرسة في تفعيل النشاط الرياضي المدرسي من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة الأنبار                                                                                     

2-هل يختلف دور مدير المدرسة في تفعيل النشاط الرياضي المدرسي من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية باختلاف المؤهل الدراسي (بكالوريوس تربية رياضية، دبلوم كلية مجتمع) والخبرة (1-5 سنوات، من 6 سنوات فما فوق)؟.                                                                     

  تكون مجتمع الدراسة من معلمي التربية الرياضية في مدارس محافظة الانبار ويمثلون مديريات واقسام التربية (الرمادى -هيت-حديثه-الفلوجة -القائم-عنه -رواة – الخالدية) والبالغ عددهم (217) معلماً حسب الاحصائيات الفعلية لمشرفي التربية الرياضية واقسام شؤون الطلبة والنشاطات المدرسية.                       

 وتكونت عينة الدراسة من (179) معلماً يشكلون 83% من المجتمع الكلى للدراسة.                      

  أعد الباحثان لهذا الغرض استبانة تكونت من (60) عبارة توزعت على خمسة مجالات.

 وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: -

1-دلت نتائج المتوسطات الحسابية لإجابات المعلمين على وجود دور فعال لمدير المدرسة فى تفعيل النشاط الرياضي في كافة مجالات الدراسة.                                                                      

2-جاءت مجالات دور مدير المدرسة في تفعيل النشاط الرياضي من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية مرتبة ترتيباً تنازلياً كالتالي:                                                                               

الامكانيات والمستلزمات (3.63) الحوافز (3.45) التخطيط(3.39) المشكلات والصعوبات (3.17) النمو المهني (3.03)    .

3- وجود فروق في وجهات النظر حول تفعيل دور المدير للنشاط المدرسي  ولصالح حملة البكالوريوس ومن لديهم خبرة اكثر من 6 سنوات .                                                                                      

   خلصت الدراسة الى عدد من التوصيات من الضروري أن يقوم بها مدير المدرسة أهمها:

1-الاهتمام بدارسة واستيعاب أهداف التربية الرياضية لكل مرحلة دراسية بشكل واعي ومتأني واعتبارها من الأمور الهامة التي تأخذ عناية في خطة الأدارسة المدرسية.                                             

2-ضرورة توفير جو مناسب لمعلم التربية الرياضية للعمل بكفاءة وتقديم الحوافز المادية والمعنوية له واشراكه في صنع أي قرار خاص بالنشاطات الرياضية.  

المراجع

Jabrin Atiyah: Trends of Students of the Faculty of Educational Sciences at the Hashemite University towards the Growth of Educational Technology, (Journal of Educational Technology, Volume 7 – Book 4, 1988).

Shiltout Hassan and Moawad Hassan: Organization and Administration in Physical Education, 3rd Edition, (Dar Al-Fikr Al-Arabi, Jesuit University, 1987).

Saleh Shafi Sajat: Management: Its Conditions and Ideas, (Dar Al-Arab for Studies, Publishing, and Translation, Damascus, Syria, 2010).

Ezzat Jaradat: The School and the Teacher in School Management, (Qatar, Journal of Education, Issue 83, Ministry of Education and Higher Education, 1987).

Ali Jawad Al-Tahira: The Methodology of Literary Research, 7th Edition, (Baghdad, Al-Diwaniya Printing Press, 1986).

Issa Ali Mahmoud: The Role of the School Principal in Activating School Sports Activities from the Perspective of Physical Education Teachers in Irbid Governorate, (Master's Thesis, Yarmouk University, Jordan, 1993).

Mohammad Mohsen Allawi and Osama Kamel Rateb: Scientific Research in Education and Sports Psychology, 1st Edition, (Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1999).

Hani Abdulrahman Al-Tawi: Educational Administration and Organized Behavior, (Amman, Jordan University, 1993).

Wajeeh Mahjoub and Ahmed Badri: Scientific Research, (Dar Al-Kutub Publishing, University of Baghdad, 2002).

Wajeeh Mahjoub: Scientific Research and Its Methodology, (Baghdad, Directorate of Books Printing and Publishing, 2002).

التنزيلات

منشور

2019-12-30

كيفية الاقتباس

نسيم عبد الاله عبد العزيز الشايع, & أنس عبد الستار عيد. (2019). دور مدير المدرسة في تفعيل النشاط الرياضي المدرسي من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في مدارس محافظة الانبار. الرياضة المعاصرة, 18(4), 451-460. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1508