معـيار التقـييــم ومعـادلــة النـمـوذج الـرياضـي على معلمات التربية الرياضية في محافظة بغداد تربية الرصافة الثانية

المؤلفون

  • ندى رياض محمد
  • أزهار محمد جاسم

الكلمات المفتاحية:

معـيار التقـييــم، معـادلــة النـمـوذج الـرياضـي

الملخص

أن اختصاص التربية الرياضية مهم ومؤثر ورئيس ويجب أن يكون له الأولوية في المنهجية المدرسية لارتباطه بنمو وتطور وتعلم التلميذ بشكل مباشر عقلاً وجسماً , وهذا يتطلب نوع من التأثير المباشر وعلاقة ارتباط مدروسة بين المعلم والتلميذ .

   من هنا جاء الاهتمام بمعلمة التربية الرياضية مبدئياً من خلال إيجاد معادلة النموذج الرياضي باعتماد نظام SPSS وقانون تحليل الانحدار ومعامل الارتباط الذي تضمن استخدام متغيرات مرتبطة بالجسم البشري مثل القياسات الجسمية من ناحية وتقييم الأداء وتنفيذ المنهاج من قبل المشرف التربوي من ناحية أخرى , هذه العلاقات نصل من خلالها الى معادلة النموذج الرياضي .  هذه المعادلة العلمية التي تعتبر النموذج والنمط والمعيار المعتمد في تحديد المعلم المميز نسبة الى معيار درجات التقييم الأخرى . نوصي في مثل هذا النوع من الدراسة لإيجاد النماذج والمعايير واعتمادها كوسائل قياس وثوابت 

المراجع

Physical Education and Health: The General Framework for Curriculum Standards, 2014, United Arab Emirates, Ministry of Education.

Colin Cameron, Aiwindmeijer, Frank A.G.: "An R-squared Measure of Goodness of Fit for Some Common Nonlinear Regression Models", Journal of Econometrics, 1997, 77(2).

Draper N., Smith: Applied Regression Analysis, Wiley – Interscience, ISBN 0-471-17082-8 H, 1998.

Khasha Mahmoud Al-Rawi: Introduction to Regression Analysis, Mosul: Dar Al-Kutub Directorate, 1987.

التنزيلات

منشور

2019-09-30

كيفية الاقتباس

ندى رياض محمد, & أزهار محمد جاسم. (2019). معـيار التقـييــم ومعـادلــة النـمـوذج الـرياضـي على معلمات التربية الرياضية في محافظة بغداد تربية الرصافة الثانية. الرياضة المعاصرة, 18(3), 405-416. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1512