تأثير استخدام التغذية الراجعة المكتوبة والشفهية في مستوى الانجاز لفعالية الوثب الطويل

المؤلفون

  • نزار فائق صالح كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة_ جامعة تكريت
  • عمر عبدالله حسين كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة_ جامعة تكريت
  • مراد أحمد ياس كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة_ جامعة تكريت
  • ابراهيم فيصل خلف كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة_ جامعة تكريت

الكلمات المفتاحية:

التغذية الراجعة

الملخص

هدفت الدراسة :

- الكشف على تأثير استخدام التغذية الراجعة المكتوبة والشفهية في مستوى الانجاز لفعالية الوثب الطويل.

- المقارنة في الاختبار البعدي بين المجموعتين التجريبيتين في مستوى الانجاز لفعالية الوثب الطويل.

مجتمع البحث وعينته: تكون مجتمع البحث من طلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة _ جامعة تكريت وللعام الدراسي 2018 -2019 والبالغ عددهم(165) طالبا ، اما عينة البحث فقد تكونت من(60) طالبا بعد استبعاد مجموعة من الطلاب لاسباب منها الغياب والاصابة وممارسة الفعالية والطلاب الذين لديهم رسوب وبذلك بلغت نسبة العينة ( 36,36) من مجتمع البحث.

الوسائل الاحصائية : الباحثون استخدموا الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار T لعينتين مستقلتين مرتبطتين والتي سيتم استخراجها بواسطة برنامج spss ما عدا النسبة المئوية.

وكانت الاستنتاجات:

1- ان للتغذية الراجعة دور ايجابي في مستوى الانجاز لفعالية الوثب الطويل

2- تلعب التغذية الراجعة المكتوبة دور اكبر في مستوى الانجاز للفعالية

3-لاقل اهمية التغذية الراجعة الشفهية في نتائجها بالرغم من النتائج التي حصل عليها الباحثون

اما التوصيات فكانت:

1- ضرورة استخدام مثل هذه الدراسة مرة اخرى على بقية فعاليات الالعاب الفردية

2- اعادة هذه الدراسة على وعلى عينات مختلفة

المراجع

Al-Badri, Ahmed Al-Hadi Youssef: Setting Standardized Criteria and Tests for Physical Fitness Elements Specific to Gymnastics Players (10 years old) in Alexandria Governorate. Published research in the Scientific Conference for Sports Education Studies and Research, Helwan University (1980).

Bloom, Benjamin, et al.: Evaluation of Student Learning: Summative and Formative (Translation by Mohamed Amin Al-Mufti and others). McGraw-Hill, Cairo (1983).

Hassanain, Mohamed Sobhi: Measurement and Evaluation in Physical and Sports Education, Volume 1, 6th Edition, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo (2004).

Shehata, Mohamed Ibrahim, and Barikaa, Mohamed Gaber: Guide to Body Measurements and Motor Performance Tests, Mansha’at Al-Ma’arif, Alexandria (1998).

Shaalan, Murtada Ali: The Effect of Blended Learning Strategies on Cognitive Achievement, Motor Performance, and Snatch Lift Achievement for Students of Physical Education and Sports Science Faculty. (Unpublished Master’s Thesis, Faculty of Physical Education and Sports Science, University of Karbala) (2017).

Al-Shamm'a, Haider Faeq, and Kat'a, Aseel Jaleel: International Law for Competitions (2013).

Al-Dhamad, Abdul Sattar Jabbar: Physiology of Mental Processes in Sports – Analysis, Training, and Measurement, Dar Al-Fikr for Printing, Publishing, and Distribution, Amman (2000).

Abdul Jabbar, Qais Naji, and Ahmed, Bastwisi: Tests and Statistical Principles in the Sports Field, Higher Education Press, Baghdad (1987).

Ubaidat, Thoqan, et al.: Scientific Research: Its Concept, Tools, and Methods, 5th Edition, Dar Al-Fikr for Printing, Publishing, and Distribution, Amman (1996).

Al-Assaf, Saleh Bin Mohammed: Introduction to Research in Behavioral Sciences, Obeikan Publishing and Printing, Riyadh, Saudi Arabia (1989).

Atwi, Jawdat Ezzat: Scientific Research Methods: Concepts, Tools, and Statistical Techniques, Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan (2000).

Oudah, Ahmed Suleiman, and Malkawi, Mufti Hassan: Fundamentals of Scientific Research in Education and Humanities, 1st Edition, Al-Manar Library for Publishing and Distribution, Jordan (1987).

Van Dalen, De Bold, et al.: Research Methods in Education and Psychology (Translated by Mohamed Nabil Noufel), 3rd Edition, Cairo, Anglo-Egyptian Library (1984).

Mahjoub, Wajih: Learning and Training Scheduling in Sports, 1st Edition, Wael Publishing House, Amman, Jordan (2001).

Richard A. Schmidt, Craig A. Weisberg: Motor Learning and Performance, Second Edition, Human Kinetics (2000).

Richard A. Schmidt, Craig A. Weisberg: Motor Learning and Performance, Fourth Edition, Human Kinetics (2008).

التنزيلات

منشور

2019-06-30

كيفية الاقتباس

نزار فائق صالح, عمر عبدالله حسين, مراد أحمد ياس, & ابراهيم فيصل خلف. (2019). تأثير استخدام التغذية الراجعة المكتوبة والشفهية في مستوى الانجاز لفعالية الوثب الطويل. الرياضة المعاصرة, 18(2), 185-194. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1539