تاثير اسلوبي التبادلي والاكتشاف الموجه في تعلم مهارتي الاعداد واستقبال الارسال بالكرة الطائرة الشاطئية
الكلمات المفتاحية:
كرة الطائرةالملخص
ان مشكلة البحث هي الاعتماد الكلي على مدرسي المادة في تعلم كافة المهارات الحركية خصوصا مهارات لعبة كرة الطائرة والذي يعتمد على الأسلوب التقليدي (الامري) وهذا الأسلوب الذي يقوم به المدرس باتخاذ جميع القرارات (قرارات التخطيط والتهيؤ، قرارات التنفيذ ، قرارات التقويم ) ويكون دور الطالب الأداء وإتباع الأوامر وإطاعتها ، ونتيجة لتقدم العملية التعليمية وتطورها ومن أجل التعامل بالأساليب التدريسية الحديثة وأدخالها على طرق التدريس التي يقوم بتنفيذها مدرسي المادة ، ارتأى الباحثون استخدام أسلوبي التدريس التبادلي والاكتشاف الموجه بالإضافة الى الأسلوب الامري المتبع ، ويهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام أساليب التدريس الأسلوب التبادلي وأسلوب الاكتشاف الموجه موضوعة البحث في تعلم مهارتي الأعداد وأستقبال الإرسال بالكرة الطائرة الشاطئية وعلى الأسلوب الأفضل لتعلم مهارتي الأعداد وأستقبال الإرسال بالكرة الطائرة الشاطئية ويفترض الباحثون بأن هناك فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجاميع الثلاثة لتعلم مهارتي الأعداد وأستقبال الإرسال بالكرة الطائرة الشاطئية .
- وأستخدم الباحثون المنهج التجريبي وأشتمل مجتمع البحث طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة القادسية للعام الدراسي ( 2017 / 2018 ) والبالغ عددهم ( 162 ) طالباً وطالبة . المجموعة الضابطة والمتمثلة بشعبة (جـ) : المكونة من ( 20 ) طالب والتي تمارس التعلم بالأسلوب المتبع (التقليدي) .
- أما المجموعة التجريبية الأولى والمتمثلة بشعبة (د) : المكونة من ( 20) طالب والتي تمارس التعلم بأسلوب التبادلي .
- والمجموعة التجريبية الثانية والمتمثلة بشعبة(و) : المكونة من ( 20 ) طالب التي تمارس التعلم بأسلوب الاكتشاف الموجه.
واستنتج الباحثون أن لأسلوبي التدريس (التبادلي والاكتشاف الموجه ) لهما تأثير إيجابي أكثر من الأسلوب الامري في تعلم مهارتي الأعداد و استقبال الإرسال بالكرة الطائرة الشاطئية وكذلك أن أسلوب التضمين أفضل من الأسلوبين الآخرين في عملية تعلم مهارتي الأعداد و استقبال الإرسال.
وأوصا الباحثون بضرورة تطبيق أسلوب الاكتشاف الموجه عند تدريس مهارات لعبة الكرة الطائرة الشاطئية بدرس التربية البدنية وعلوم الرياضة كذلك أجراء دورات تدريبية لمدرس التربية الرياضية على كيفية استخدام أساليب التدريس الحديثة ومنها أسلوبي التدريس التبادلي والاكتشاف الموجة.
المراجع
Zaynab Ali Omar: Teaching Methods in Physical Education, First Edition, Cairo, Manshahat Al-Ma'arif, 2008.
Tawfiq Ahmed Mar'i and Others: General Teaching Methods, Dar Al-Masira for Publishing and Distribution, Amman, 5th Edition, 2011.
Mahmoud Dawood Al-Rubai'i and Said Saleh Hamid Amin: Teaching Methods and Techniques in Physical Education, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyah, Beirut, 2011.
Ahmed Maher Anwar Hassan and Others: Teaching Physical Education: Theory and Practice, First Edition, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, 2007.
Imad Abdul Rahim Al-Zghoul and Shakir Aqla Al-Mahameed: Classroom Teaching Psychology, First Edition, Amman, Dar Al-Masira for Publishing and Distribution, 2007.
Nawal Ibrahim Shaltout and Mervat Ali Khafajah: Teaching Methods in Physical Education, First Edition, Alexandria, Dar Al-Wafa for Printing and Publishing, 2007.
Ahmed Abdul Rahman Al-Sarih and Farida Ibrahim Othman: Scientific Foundations of Kinetic Education, First Edition, Kuwait, Dar Al-Qalam for Publishing and Distribution, 1991.
Mohammad Mohsen Mohammad: A Guide to Teaching Physical Education, Alexandria, Manshahat Al-Ma'arif, 1997.
Mohammad Khamis Abu Namar and Nayef Sa'ada: Physical Education and Teaching Methods, United Arab Marketing and Supplies Company, Cairo, 2009.
Jamal Saleh and Others: Teaching Physical Education, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, University of Mosul, 1991.
Sami Mohammad Milhem: Research Methods in Education and Psychology, First Edition, Amman, Dar Al-Sirah for Publishing and Distribution, 2000.
Abdul Fattah Lutfi: Teaching Methods in Physical Education and Motor Learning, Dar Al-Kutub, University of Baghdad, 1990.
Lamia Hassan Al-Diwan and Hussein Farhan Al-Sheikh Ali: Fundamentals of Physical Education Teaching, First Edition, Dar and Library of Al-Basa'ir for Printing, Publishing, and Distribution, Lebanon, 2016.
Barner: The Art of Discovery, in Harvard Educational Review, 1998 (31).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.