بناء مقياسي الشخصية القيادية والسلوك القيادي والتعرف على تأثيرهما للمنهاج المركزي واللامركزي للأنشطة الكشفية للفرق المركزية لمرحلة الكشاف والمرشدة المتقدمة
الكلمات المفتاحية:
مقياسي الشخصية القيادية، السلوك القياديالملخص
اهتمت المجتمعات الإنسانية بالحركة الكشفية كأداة للتنشئة وبناء الأجيال بشكل ينعكس إيجابيا على تطور
المجتمع حضارياً واجتماعياً وعلمياً وثقافياً مما يجعله متواصلا مع التقدم العلمي والتكنولوجي الذي اتسع وامتد بشكل متنامِ في الحياة . فكانت فحوى مشكلة البحث إذ يفتقد الكثير من شبابنا وشاباتنا الى الشخصية القيادية أو الى الأسلوب القيادي اذا أرادت ألباحثتي معرفه هل للمنهاج الذي تضعه الوزارة تأثير في بناء الشخصية والسلوك القيادية لدى شبابنا وشاباتنا لمرحلتي الكشاف والمرشدة المتقدمة ،أما أهداف البحث فكانت
- بناء مقياس الشخصية القيادية الكشفي .2. بناء مقياس السلوك القيادي الكشفي 3. معرفة تأثير المنهاج الللامركزي للأنشطة الكشفية في السلوك والشخصية القيادية للفرق المركزية لمرحلة الكشاف والمرشدة المتقدمة في المديرية العامة لتربيه بغداد / الرصافه 2 .
أمافروض البحث فكانت 1.توجد فروق ذات دلاله إحصائية في تأثير المنهاج المركزي واللامركزي في السلوك القيادي للمرحلتين 2. توجد فروق ذات دلاله إحصائية في تأثير المنهاج المركزي واللامركزي في الشخصية القيادية للمرحلتين 3.توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين الذكور والإناث في تأثير المنهاج ولصالح الذكور.حيث تضمن منهج البحث وإجراءاته الميدانية استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمتهِ طبيعة المشكلة ولكونه أفضل السبل والوسائل للوصول إلى النتائج الصحيحة للبحث وجمع المعلومات والبيانات المطلوبة.واختارت ألباحثتي عينة البحث فرقتي كشفيتي لمرحلة الكشاف المتقدم وبواقع 24 كشاف متقدم لكل فرقه ( بنين ) فيصبح المجموع لعينه الذكور 48 كشاف وأيضا فرقتين كشفيتين لمرحلة المرشدة المتقدمة( بنات ) وبواقع 48 مرشدة فيصبح المجموع الكلي للعينة 96 كشافا ومرشدة متقدمه وهي من الفرق المركزية لمديريه بغداد الرصافه الثانية وبعد تفريغ البيانات تمت معالجتها إحصائيا لبيان تأثير المنهاج .
إذ استنتجت ألباحثتي أن للمنهاج المركزي تأثير في الشخصية والسلوك القيادي ، أما التوصيات فكانت ضرورة إقامة بحوث ومؤتمرات لتنمية وتطوير المناهج والأنشطة الكشفية للمراحل المختلفة
المراجع
Ibrahim Abdullah Al-Zuraikat; Hearing Impairment, (Amman, Dar Wael for Publishing, 2003).
Khairuddin Ali Owais; Scientific Research Guide: (Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1999).
Kamel Thamer Al-Kubaisi; The Relationship Between Logical Analysis and Statistical Analysis of Psychological Measurement Items: (College of Education - Ibn Rushd, Al-Ustadh Journal, Issue 25, 2001).
Mohamed Hassan Allawi and Mohamed Nasruddin Radwan; Measurement in Physical Education and Sport Psychology: (Cairo, Egypt, Dar Al-Fikr Al-Arabi for Printing and Publishing, 2000).
Mohamed Abdul Fattah Al-Sayrafi; Scientific Research: An Applied Guide for Researchers, 1st Edition: (Amman, Jordan, Wael for Publishing and Distribution, 2002).
Mamdouh Abdul Moneim Al-Kinani and Issa Abdullah Jaber; Psychological and Educational Measurement and Evaluation: (Beirut, Al-Falah Library for Publishing and Distribution, 1995).
Mona Al-Hadidi and Jamal Al-Khatib; Strategies for Teaching Students with Special Needs, 1st Edition: (Amman, Dar Al-Fikr for Publishing and Printing, 2005).
Wajih Mahjoub and Ahmed Badri Hussein; Scientific Research: (University of Babylon, College of Physical Education, 2002).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الرياضة المعاصرة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.