فاعلية اسلوب تفريد التعليم في تطوير الرشاقة والتوافق الحركي والتهديف من القفز بكرة السلة للطلّاب

المؤلفون

  • محمّد عنيسي الكعبي جامعة البصرة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • علي محمّد هادي عبود جامعة البصرة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

كرة السلة

الملخص

فاعلية اسلوب تفريد التعليم في تطوير الرشاقة والتوافق الحركي والتهديف من القفز بكرة السلة للطلاب   تبرز اهمية البحث في أن المتعلم هو المحور الرئيس في العملية التعليمية فلديه حاجات ورغبات وميول فضلا عن فروقه الفردية فهو ليس بأناء فارغ يضع فيه المعلم كل ما يريد، فتعلمه يجب ان يكون منسجما ومتوافقا مع هذه الخصائص لكي تتحقق الاهداف التعليمية. وتكمن مشكلة البحث في ان القائم على عمليتي التعليم والتعلم يرى بأن مجموعة المتعلمين بأجمعها هي الوحدة التعليمية ولا ينظر الى الفرد المتعلم بما هو هو وما يحمل من خصائص وقدرات وامكانات بدنية ومهارية... فاذا كانت هذه النظرة في التعلم فان كثيرا من الاهداف التعليمية لم تتحقق ويستنزف وقتا وجهدا لا طائل تحته. وكان هدف البحث هو التعرف على فاعلية اسلوب تفريد التعليم في تطوير الرشاقة والتوافق الحركي والتهديف من القفز بكرة السلة للمتعلمين، ونسب التطور. وفي الفصل الثالث ذكر الباحثان عينته، فتمثلت بالمتعلمين المبتدئين بأعمار 16 سنة، والمنهج المتبع اذ كان تجريبيا، وبلغت العينة الفعلية(21) متعلما وبنسبة (19%) وتم تقسيمهم الى ثلاث مستويات، كل مستوى (7) متعلمين. وفي الفصل الرابع عرضت نتائج الرشاقة والتوافق الحركي والأداء المهاري في كرة السلة ونسب التطور ومناقشتها. وفي الفصل الخامس استنتج الباحثان ان هناك تأثيرا ايجابيا عند استخدام اسلوب تفريد التعليم في العملية التعليمية والبرامج القائمة على مراعاة الفروق الفردية.

المراجع

Abu Al-Ala Ahmed Abdel Fattah: Sports Training - Physiological Foundations, 1st Edition, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1997.

Ahmed Hussein Al-Laqani: Educational Aids and the School Curriculum, Cairo, Arab Gulf Foundation, 1986.

Abdul Moneim Barham: Modern Gymnastics Encyclopedia - Skills, Education, Training, Measurement, and Evaluation, 1st Edition, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution: Amman, 1995.

Ali Salman Abdul Al-Tarifi: Applied Tests in Physical Education, Baghdad, Al-Nour Printing, Publishing, and Distribution, 2013.

Mustafa Abdel-Sameea and Mohamed Lotfi: Communication and Educational Media, Cairo, Center of Books for Publishing, 2001.

Mohamed Saad Zaghloul and Others: Educational Technology and Its Methods in Physical Education, 2nd Edition, Cairo, Center of Books, 2001.

Wafiqa Mustafa: Educational Technology and Learning in Physical Education, Alexandria, Mansha'at Al-Maaref, 2001.

Loretta M. Stalling: Motor Learning from Theory to Practices, Mosby Co, London, 1982.

التنزيلات

منشور

2019-06-30

كيفية الاقتباس

محمّد عنيسي الكعبي, & علي محمّد هادي عبود. (2019). فاعلية اسلوب تفريد التعليم في تطوير الرشاقة والتوافق الحركي والتهديف من القفز بكرة السلة للطلّاب. الرياضة المعاصرة, 18(2), 515-524. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1570