تاثير تمرينات خاصة وفقا لأنماط التعلم في دقة أداء بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لطلاب الأول المتوسط
الكلمات المفتاحية:
كرة القدمالملخص
ان من شروط نجاح وتحقيق التقدم في دقة أداء المهارات الاساسية في الأنشطة الرياضية ان تكون مبنية على أسس علمية صحيحة فضلا عن تنوع أساليب وانماط التعلم وكيفية اختيار المناسب منها سيساعد على عملية تعلم هذه المهارات إذ ان لكل نمط مميزاته وشروطه الخاصة به والتي تتلاءم مع المتعلمين وقدراتهم والفروق الفردية بينهم، وان النمط السمعي يضمن للمتعلم أداء المهارة من خلال اخذ تصور عنها من خلال شرحها تفصيليا ومن ثم تعديلها عن طريق تكرارها على عكس النمط البصري الذي يضمن للمتعلم اداء المهارة من خلال اخذ تصور عنها من خلال عرضها بالصور او النموذج الحي ومن ثم تعديلها عن طريق تكرارها ,وكانت عينة البحث من طلبة المرحلة المتوسطة بعدد 32 طالبا وتم استخدام مقياس انماط التعلم لتصنيف العينة وكانت اهم النتائج التي توصل اليها البحث (ان النمط البصري بما حققه من أفضلية في نتائج الاختبارات البعدية يعد النمط الأفضل والأكثر فاعلية من النمط السمعي في دقة اداء مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم.
وان التكرار ضمن التمرينات المهارية إذا ما استخدم بعدد كاف وطبقا لنوع المهارة وصعوبتها فانه يحقق فاعلية وتأثير جيدا في الأداء الحركي.
المراجع
Ibrahim Rawashdeh (et al.); Learning styles among ninth-grade students in Irbid and their impact on their achievement in chemistry: (Jordanian Journal of Educational Sciences, Vol. 6, Issue 4, 2010), p. 362.
Thamer Mohsen Ismail (et al.); Testing and analysis in football: (Mosul, University of Mosul Press, 1991), p. 77.
Issam Mohammed; Swimming Training between Theory and Practice: (Egypt, Dar Al-Maarif, 1980).
Fadel Shaker Hassan and Karim Abdul Sager; Teaching styles preferred by students of the Technical College. Baghdad: Al-Adab Journal, Issue 78, 2006, p. 14.
Lateef Hussein Ajil Al-Azzawi; The impact of using two types of feedback (performance and result) on learning some basic skills in volleyball: (Master's Thesis, College of Physical Education/University of Baghdad, 2003).
Liana Jaber and Maha Qur'an; Theoretical and Practical Patterns, 1st Ed. Ramallah: Abdel Mohsen Qattan Foundation, 2004, p. 13.
Mufti Ibrahim Hammad; The New in Skill and Tactical Preparation for Football Players: Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1994.
Harola Pashler, Mark McDaniel, Doug Rohrer, and Robert Bjork; Learning Styles Concepts and Evidence: (Psychological Science in the Public Interest, Vol. 2008), p. 105.
Schmidt, R. & Craig Wrisberg; Motor Learning and Performance: IL Human Kinetics, 2004.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.