تأثير استراتيجية التعلم النشط وفقا لأسلوبي لعب الأدوار والتشاركي في تعلم بعض المهارات الحركية الهجومية بكرة السلة
الكلمات المفتاحية:
كرة السلةالملخص
شمل البحث على اربعة ابواب
حيث شمل الباب الاول التعريف بالبحث والمقدمة واهمية البحث والمشكلة وكذلك اهداف البحث حيث هدف البحث الى:
- اعداد وحدات تعليمية خاصة باستخدام استراتيجية التعلم النشط وفق اسلوب لعب الادوار واسلوي التعلم التشاركي في تعلم بعض المهارات الحركية الهجومية بكرة السلة.
- التعرف على تأثير استخدام استراتيجية التعلم النشط وفقا لاسلوب لعب الادوار في تعلم بعض المهارات الحركية الهجومية في الكرة السلة .
- التعرف على تأثير استخدام استراتيجية التعلم النشط وفقا لاسلوب التعلم التشاركي في تعلم بعض المهارات الحركية الهجومية في كرة السلة.
- هنالك افضلية في تأثير استخدام استراتيجية التعلم النشط وفقا لاحد الاسلوبين في تعلم بعض المهارات الحركية الهجومية في كرة السلة.
وكذلك شمل فرضيات البحث ومجالات البحث .
وشمل الباب الثاني منهجية و اجراءات البحث الميدانية وحيث تم استخدام المنهج التجريبي وشملت المجتمع وعينة البحث التي تكونت من (40) طالب من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضية بجامعة الفراهيدي للعام الدراسي 2017-2018. وعمد الباحثون الى استخدام الاختبارات المهارية الملائمة والتطرق لكيفية واعداد الوحدات التعليمية الخاصة والتطرق الى اجراء الاختبارات القفبلية وتطبيق الوحدات التعليمية باستخدام استراتيجية التعلم النشط وفق اسلوب لعب الادوار وكذلك باسلوب التعلم التشاركي واجراء الاختبارات البعدية واستخدام الوسائل الاحصائية.
اماالباب الثالث فشمل الى عرض ومناقشة نتائج الاختبارات االقبلية ونتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبيتين
اما الباب الرابع فشمل الاستنتاجات والتوصيات التي توصل اليها البحث ومنها.
- استخدام استراتيجية التعلم النشط بأسلوب التعلم بلعب الادوار و أسلوب التعلم التشاركي يؤدى إلى تحسين المستوى المهارى لبعض مهارات الحركية الهجومية بكرة السلة.
- تقدم المجموعة التجريبية الاولى التي استخدمت التعلم النشط بلعب الادوار على المجموعة الثانية التي استخدمت التعلم النشط باسلوب التعلم التشاركي بتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة.
المراجع
Ramadan Massad: Active Learning, (1st Edition, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman, 2010).
Ali Saloom Jawad: Tests, Measurement, and Statistics in the Sports Field, (University of Al-Qadisiyah, 2004).
Fatima bint Khalaf Allah Omeir: The Effect of Active Learning on Developing Creative Thinking and Academic Achievement in Science for Third-Grade Middle School Female Students in Government Schools in Makkah City, (Unpublished Doctoral Dissertation, Department of Curricula and Teaching Methods, College of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia, 2010).
Faris Sami: Determining Standard Levels for Some Physical and Offensive Skills Abilities in Basketball in Iraq for Ages (17-18) Years, (Master’s Thesis, University of Baghdad, College of Physical Education, 2000).
Mahmoud Abdel Daim Mohamed Sobhi Hassanein: Measurement in Basketball, (Egypt, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1984).
Nabeel Khudair: The Effect of Using the Role-Playing and Self-Application Styles on Some Physical and Skill Components in Handball, (Doctoral Dissertation, College of Physical Education in Port Said, Suez Canal University, 2001).
Johnson, D.W.: Classroom Work (1991). In H.H. Walberg (Ed.), Effective Teaching: Current Research, Berkeley, CA, McCalhan.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 الرياضة المعاصرة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.