انموذج تقويم الشخصية الاكاديمية لدى طلبة المرحلة الرابعة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء وفقا للجنس

المؤلفون

  • حسن علي حسين جامعة كربلاء/كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية
  • حسين عبد الزهرة عبد اليمة جامعة كربلاء/كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية
  • حلا رزاق مدلول جامعة كربلاء/كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية
  • السيد حسنين جبار راهي جامعة كربلاء/كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية

الكلمات المفتاحية:

تقويم، الشخصية الاكاديمية، طلبة

الملخص

   تجلت مشكلة البحث حول أهمية دراسة الشخصية الاكاديمية لطلبة الجامعة كونها تعد من اهم ميادين علم النفس ومن اساسيات السلوك التنظيمي للفرد في تنظيم الحياة وتوظيف الطاقات وتوجيهها للطريق الامثل ومؤشرا للتوافق النفسي والاجتماعي ، وانسجامه مع البيئة المادية والاجتماعية الذي تتسم بالاستمرارية والتغير والتعديل ، ولكون ان مهنة التدريس هي المصدر الاساس الذي يمد المهن الاخرى وترفد كل مجالات الحياة بالكوادر البشرية المدربة والمؤهلة وتعتمد في ممارستها على النشاط العقلي والجسمي والنفسي والاجتماعي فضلا عن الرغبة والاستعداد والالمام بنوع المعرفة المتخصصة،  وهدفت الدراسة إلى :

- بناء مقياس للشخصية الاكاديمية لدى طلبة المرحلة الرابعة

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء .

- التعرف على سمات الشخصية الاكاديمية لدى طلبة المرحلة الرابعة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء .

- الكشف عن الفروق في سمات الشخصية الاكاديمية لدى طلبة المرحلة الرابعة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء وفقا للجنس .

- تحديد مستويات معيارية ووضع أنموذج تقويم لسمات الشخصية الاكاديمية لدى طلبة المرحلة الرابعة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء وفقا للجنس .

       وانتهج الباحثون المنهج الوصفي بأسلوب المسح والدراسات المقارنة والمعيارية لتحقيق أهداف دراستهم ، كما اشتمل مجتمع البحث على طلبة المرحلة الرابعة / التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء الدراسة الصباحية وبعد جمع البيانات وتحليلها ومناقشتها خلص الباحثون بعد استنتاجات أهمها :

( وضع معايير وانموذج تقويم لسمات الشخصية الاكاديمية لدى طلبة المرحلة الرابعة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء وفقا للجنس) كما خلص الباحثون إلى عدة توصيات أهمها :

( الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية ولاسيما أداة القياس والمعايير في تقويم سمات الشخصية الاكاديمية لدى طلبة المرحلة التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء وفقا للجنس)       

التنزيلات

منشور

2019-06-30

كيفية الاقتباس

حسن علي حسين, حسين عبد الزهرة عبد اليمة, حلا رزاق مدلول, & السيد حسنين جبار راهي. (2019). انموذج تقويم الشخصية الاكاديمية لدى طلبة المرحلة الرابعة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء وفقا للجنس. الرياضة المعاصرة, 18(2), 87-110. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1612