التفاوت الاحصائي بين حساب الثبات بطريقتي إعادة الاختبار والتجزئة النصفية لعدد من الاختبارات البدنية

المؤلفون

  • أحمد مؤيد حسين علي جامعة الموصل/كلية التربية الاساسية
  • ناهدة عبد الزهرة بدر جامعة البصرة/كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

الاختبارات البدنية

الملخص

تبرز اهمية البحث الحالي في التعرف على الفروقات الاحصائية (الفروقات في القيم) بين حساب ثبات بعض الاختبارات البدنية القصيرة بطريقتي اعادة الاختبار والتجزئة النصفية باعتبارهما اكثر طرق استخراج الثبات المستخدمة في مجال بحوث التربية الرياضية.

          وظهرت مشكلة البحث لدى الباحثان من خلال اطلاعهما لاحظا عدم التزام الباحثين بطريقة محددة في احتساب الثبات في جميع البحوث مما ادى الى وجود اختلاف في نتائج حساب الثبات بطريقتي تطبيق الاختبار واعادة تطبيقه والتجزئة النصفية، لذا ارتاى الباحثان دراسة هذه المشكلة للتعرف على الفروقات الاحصائية بين هذين الطريقتين في احتساب الثبات ومن ثم تحديد الطريقة الانسب منهما والاصح في احتساب الثبات للاختبارات المدروسة في البحث.

المراجع

Ibrahim, Marwan Abdul-Majid (1999). Scientific Foundations and Statistical Methods for Tests and Measurements in Physical Education, Dar Al-Fikr for Printing and Publishing, Jordan.

Al-Imam, Mustafa, et al. (1990). Evaluation and Measurement, Dar Al-Fikr Al-Arabi for Publishing, Cairo, Egypt.

Al-Tal, Saeed, Al-Batsh, Mohammad Walid, and Abu Zina, Fareed Kamel (2007). Scientific Research Methods: Research Design and Statistical Analysis, 1st Edition, Dar Al-Maseera for Publishing, Distribution, and Printing, Jordan.

Hassanain, Mohammad Sobhi (1995). Evaluation and Measurement in Physical and Sports Education, Volume 1, 3rd Edition, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, Egypt.

Hamoudat, Faez Bashir, and Jasim, Moayad Abdullah (1987). Basketball, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, University of Mosul.

Al-Daheri, Saleh Hassan Ahmed, and Wahib Majid Al-Kubaisi (2000). General Psychology, 1st Edition, Dar Al-Kenzi for Publishing and Distribution, Irbid, Jordan.

Salloum, Ali (2004). Tests, Measurement, and Statistics in Sports, Al-Taif for Printing, University of Al-Qadisiyah, Iraq.

Abdul-Jabbar, Qais Naji, and Ahmed, Bastawisi (1987). Tests and Principles of Statistics in the Sports Field, Higher Education Press, Baghdad.

Al-Assaf, Saleh bin Hamad (1995). Introduction to Research in Behavioral Sciences, 1st Edition, Obeikan Library, Riyadh, Saudi Arabia.

Allawi, Mohammad Hassan, and Radwan, Mohammad Nasr Al-Din (1989). Performance Tests in Physical Education, 2nd Edition, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, Egypt.

Allawi, Mohammad Hassan, and Radwan, Mohammad Nasr Al-Din (2001). Performance Tests in Physical Education, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, Egypt.

Owais, Khair Al-Din Ali (1999). Guide to Scientific Research, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, Egypt.

Al-Gharib, Ramziya (1988). Psychological and Educational Evaluation and Measurement, Anglo-Egyptian Library, Cairo, Egypt.

Mohammad, Jalal Kamal (2013). Determining the Number of Performance Attempts for a Number of Physical and Skill Competency Tests in Basketball According to Scientific Foundations for Some Levels, School of Physical Education, University of Duhok.

التنزيلات

منشور

2019-03-30

كيفية الاقتباس

أحمد مؤيد حسين علي, & ناهدة عبد الزهرة بدر. (2019). التفاوت الاحصائي بين حساب الثبات بطريقتي إعادة الاختبار والتجزئة النصفية لعدد من الاختبارات البدنية. الرياضة المعاصرة, 18(1), 429-438. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1623