تأثير استخدام استراتيجية بايبي الخماسية (5ES) وفقا ً لأنماط السيطرة الدماغية في تعلم سلسلة حركية إجبارية على بساط الحركات الأرضية في الجمناستك الفني للرجال

المؤلفون

  • اياد صالح سلمان
  • سوزان سليم داوود

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0026

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية بايبي الخماسية، أنماط السيطرة الدماغية، بساط الحركات الارضية ، الجمناستك الفني، التعلم الحركي

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على أنماط السيطرة الدماغية (النصف الأيمن والنصف الايسر) لطلاب الصف الثاني في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد ، كذلك التعرف على تعريف تأثير استخدام استراتيجية بايبي الخماسية (5ES) وفقا ًلأنماط السيطرة الدماغية في تعلم سلسلة حركية على بساط الحركات الأرضية في الجمناستك الفني ، والتعرف على افضل مجموعة بين مجاميع البحث الأربع في تعلمها ،استخدم الباحثان المنهج التجريبي واشتملت عينة البحث على طلاب الصف الثاني للعام الدراسي 2017-2018  ، وعن طريق القرعة تم اختيار شعبتي الثاني (أ ، ز) لتمثل عينة البحث ، وتم اختيار شعبة (أ) عشوائياً ؛ لتمثل المجموعة التجريبية ، والثاني (ز) لتمثل المجموعة الضابطة ، وبعد توزيع مقياس السيطرة الدماغية كان (8) طلاب من الثاني (أ) مثلت المجموعة التجريبية الأولى ذات الفص الأيمن و (8) طلاب من الثاني (أ) مثلت المجموعة التجريبية الثانية ذات الفص الايسر ، و(9) طلاب من الثاني (ز) مثلت المجموعة الضابطة الأولى  ذات الفص الايمن، و(8) طلاب من الثاني (ز) مثلت المجموعة الضابطة الثانية ذات الفص الايسر ، طبقت المجموعتين التجريبيتين استراتيجية بايبي الخماسية (5ES) أما المجموعتين الضابطتين فطبقتا الاستراتيجية المتبعة من قبل مدرس المادة ، وبعد اجراء الاختبارات القبلية تم تنفيذ التجربة لمدة (8) أسابيع بواقع وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع مدة الوحدة التعليمية 40 دقيقة بعد الانتهاء من تنفيذ التجربة قام الباحثان باجراء الاختبارات البعدية وتم استخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) لمعالجة نتائج البحث ، وتوصل الباحثان إلى ان استخدام استراتيجية بايبي الخماسية ذات النمط الأيمن والايسر هما الأفضل في التعلم من الاستراتيجية المتبعة من قبل مدرس المادة .

المراجع

- Ahmed Al-Najdy et al. (2005). Modern trends in science education in light of standards, development of thinking, and constructivist theory. 1st edition, Dar al-fkr Al-araby. Cairo.

- Tammam Ahmed Tammam. (1996). The effect of using the learning cycle in teaching scientific concepts included in the subject of light to first year middle school students. Journal of Physical education college, Assiut University.

- Salah Ahmed Murad. (1988). Standardization of the Torrance Scale of Learning and Thinking Styles for Adults. Almansoura University, physical education college.

- Ubada Ahmed Abdullatif. (1990). Patterns of learning and thinking in practicing sports activity. Journal of physical education and sport sciences, issue 1.

- Issam Al-Shantawy & Hani Al-Ubaidy. (2006). The effect of teaching according to two models of constructivist learning on the achievement of ninth grade students in mathematics. Jordanian Journal in educational sciences, first issue.

- Ali Smoum Al-fartousy. (2016). Principles of statistical methods in physical education. 3rd edition, Al-Mouhaimin publishing, Baghdad.

- Mahir Mohammed Awad. (2014). Physiology of motor learning. Al-Nibras for printing and publishing, Al-Mustansirya University, Baghdad.

- G wheatley. (1991). constructvist perspectivesm on science and mathematics learning, the science teacher.

- http://www.manhal.net/artical.shp?action sho andid=8614.

التنزيلات

منشور

2020-03-30

كيفية الاقتباس

اياد صالح سلمان, & سوزان سليم داوود. (2020). تأثير استخدام استراتيجية بايبي الخماسية (5ES) وفقا ً لأنماط السيطرة الدماغية في تعلم سلسلة حركية إجبارية على بساط الحركات الأرضية في الجمناستك الفني للرجال. الرياضة المعاصرة, 19(1), 0026-0040. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0026