تأثير إستخدام الأسلوب الهرمي (المسطح) في بعض أوجه القوة العضلية ومهارة الإرسال المستقيم للاعبي الناشئين بالتنس

المؤلفون

  • Anaam Abdul-ridha Dr. Suhad Qassim Dr. Abeer Dakhil

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.2.0008

الملخص

تطرقت الباحثة في مقدمة البحث وأهميته إلى أهمية القدرات البدنية الخاصة بلعبة التنس، حيث تعد هذه اللعبة واحدة من الألعاب التي تمتاز بخصوصيتها في الأداء إذ ان هذه اللعبة تمتاز بالحركة المستمرة والتعامل مع مقومات مختلفة لذا فان هذه اللعبة تتطلب تنمية القوة العضلية والتي تلعب دورا هاما في أداء المهارات في لعبة التنس. حيث وجدت عدة أساليب لتطوير القوة ومنها الإسلوب الهرمي المسطح الذي يعد أحد أشكال التدريب الشائعة في تطوير القوة العضلية.

    أما مشكلة البحث فقد وجدت الباحثات اسلوبا له تأثير على تطوير القوة لذا عمدت الباحثات إلى التنويع والتجريب في العملية التدريبية من خلال إستخدام اسلوب تدريبي ملائم فئة الناشئين ويراعي مستواهم حيث تبنت الباحثات اسلوبا لغرض التعرف على مدى تأثيره على القوة العضلية ومهارة الإرسال المستقيم بالتنس كمساهمة متواضعة من أجل الإرتقاء بواقع هذه اللعبة والوصول باللاعبين إلى أفضل المستويات. كما يهدف البحث إلى إعداد منهج تدريبي بالاسلوب الهرمي المسطح والتعرف على تأثير الاسلوب الهرمي المسطح في بعض أوجه القوة العضلية ومهارة الإرسال المستقيم للاعبين الناشئين بالتنس، كما إفترضت الباحثات بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الإختبارات القبلية والبعدية في بعض أوجه العضلية للاعبين الناشئين بالتنس كذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الإختبارات القبلية والبعدية في مهارة الإرسال المستقيم للاعبين الناشئين بالتنس. وكما إستخدمت الباحثات المنهج التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة وكانت عينة البحث مكونة من (6 لاعبين) ناشئين بالتنس من أصل (10 لاعبين).

    وتوصلت الباحثات إلى مجموعة من الإستنتاجات والتوصيات وكان أهمها ان للاسلوب الهرمي المسطح تأثيرا إيجابيا في بعض أوجه القوة العضلية ومهارة الإرسال المستقيم للاعبين الناشئين بالتنس، كما توصي الباحثة إعتماد المنهج التدريبي على الاسلوب الهرمي المسطح في تطوير القوة وكذلك التأكيد على استخدام تمارين الأثقال في المنهج التدريبي.

منشور

2020-11-03

كيفية الاقتباس

Dr. Abeer Dakhil, A. A.- ridha D. S. Q. (2020). تأثير إستخدام الأسلوب الهرمي (المسطح) في بعض أوجه القوة العضلية ومهارة الإرسال المستقيم للاعبي الناشئين بالتنس. الرياضة المعاصرة, 19(2), 0008. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.2.0008