السلوك الابداعي و علاقته بالقيادة الادارية لمدراء المدارس الثانوية في مديرية الكرخ الثانية في محافظة بغداد

المؤلفون

  • اريج نهاد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد
  • اسراء فؤاد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0075

الكلمات المفتاحية:

السلوك الابداعي ، قيادة ادارية ، مدراء مدارس

الملخص

تكمن اهمية البحث في ادارة المدرسة على اعتبار ان المدرسة هي الخلية الاساسية للنظام التربوي وغايته القصوى وبالتالي فان التعليم العصري يتطلب وجود قيادات متطورة ممثلة في الادارة التربوية وعلى مختلف المستويات , اما مشكلة البحث فقد لاحظت الباحثتين ان حالات تأخر العمل وشكوى بعض العاملين وذلك لسوء العلاقات مع القيادات الادارية وايمانا من الباحثتان ان قدرة المؤسسة ونجاحها او فشلها يعتمد على نوع خاص من القادة الذي يتسمون بالفاعلية والكفاءة  العالية توجيه سلوك العاملين نحو الابداع والانجاز تحقيقا لاهداف المؤسسة في خدمة الهيئات التعليمية وزيادة فاعلية القيادة وتنمية السلوك الابداعي لدى مدراء المدارس الثانوية في تربية الكرخ الثانية , فكان هدفا البحث  تحديد السلوك الابداعي للمدراء وفاعلية القيادة الادارية للمدراء واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بالطريقة المسحية على عينه من مدراء مدارس الثانوية و البالغ عددهم (20) مدير تم توزيعهم , وتم اعداد مقياس للسلوك الابداعي و القيادة الادارية , واستنتجت الباحثتان ان مدراء المدارس الثانوية للبنات لتربية الكرخ الثانية يتمتعون بدرجة جيده من السلوك الابداعي فضلا عن تمتعهم بدرجة جيده من القيادة الادارية , واوصت الباحثتان على حث مدراء المدارس على الاشتراك في دورات التطويرية و المؤتمرات التي تساهم في رفع مستواهم في العمل الاداري

المراجع

leadership in terms of organizational loyalty and job satisfaction for sports club presidents from the point of view of their members, Master’s Thesis, College of Physical Education and Sports Sciences, Babil University,.

Ahmed Kamal Nassari, Abdullah Eid Mubarak Al-Ghasab, (2017),The Psychology of Leadership in the Sports Field, 1st Edition, AL-Kitab AL-Hadeith Center,.

Hamadat Muhammad,( 2007),Organizational Behavior, Alexandria: Dar Al-Wafaa leDonia Printing and Publishing,.

Muhammad Al-Harahsheh and Salah Al-Din Al-Hiti;(2006),The effect of administrative empowerment and organizational support on creative behavior as seen by the employees of the Jordan Telecom Company, Journal of Administrative Sciences, Volume 33, Issue 2,.

Muhammad Jassim: (2008),The Psychology of Educational and School Administration and the Prospects for General Development, 1st Edition, Jordan, Dar Al-Thakafa for Publishing and Distribution,.

Youssef Lazem Kammash and Raed Muhammad Mashtat;(2020),Principles of Measurement, Testing, and Evaluation in Learning and Teaching, Beirut, Degla for Printing and Publishing,.

Nadia Al-Surour: (2002),An Introduction to Creativity, Amman, Wael for Publishing and Printing,.

the Future. In: Mickahail B., de Aquino C. (eds) Effective and Creative Leadership in DiverseWorkforces. Palgrave Macmillan, Cham.

Taylor A., Santiago F., Hauer J., Hynes R., (2019),Mickahail B.K., Growth, and Leadership,.

https://www.manhal.net/art/s/2794

التنزيلات

منشور

2021-12-29

كيفية الاقتباس

اريج نهاد, & اسراء فؤاد. (2021). السلوك الابداعي و علاقته بالقيادة الادارية لمدراء المدارس الثانوية في مديرية الكرخ الثانية في محافظة بغداد. الرياضة المعاصرة, 20(4), 0075. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0075