العنف الجامعي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0054الكلمات المفتاحية:
العنف الجامعي، التوافق الدراسي، علم النفسالملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على درجة العنف الجامعي والتوافق الدراسي والعلاقة بينهما ، والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث في درجة العنف الجامعي والتوافق الدراسي لدى عينة البحث ، وتم إستعمال المنهج الوصفي ، على عينة من طلاب كليتي علوم الحاسبات وكلية إدارة الأعمال في جامعة جيهان / الدراسة الصباحية للعام الدراسي (2018-2019) تم إختيارهم عشوائياً من طلبة المرحلتين الرابعة والثالثة (ذكور-إناث) والبالغ عددهم (200) طالب وطالبة وبواقع (100) طالب ، (100) طالبة ، وتم تطبيق مقياسي البحث ( العنف الجامعي ، التوافق النفسي ) و معالجة نتائج المقياسين بنظام الحقيبة الإحصائية (SPSS) الإصدار (V24) ، وتم التوصل الى الاستنتاحات التالية : أن طلاب جامعة جيهان يعانون من زيادة نسبة العنف الجامعي وضعف التوافق الدراسي ، وهناك علاقة عكسية بين العنف الجامعي والتوافق الدراسي ، وأظهرت الدراسة تفوق الذكور على الإناث في سلوك العنف الجامعي ، وبينت تفوق الإناث على الذكور لمتغير التوافق الدراسي
المراجع
- Jamal Maatouq. (2012). Introduction to the sociology of violence. 1st edition, Cairo, Al-kitab Al-hadeeth.
- Hussein Abdul-aziz Al-durainy. (1985). Academic Compatibility Scale. Cairo, Al-Azhar University, College of Education, Dar Al-Fikr Al-Arabi. p:11.
- Kholoud Raheem Asfour & Siham Kadhim Nimir. (2013). Building a scale of university violence, published research, Journal of the College of Arts, Issue 99, College of Education for Girls, University of Baghdad. P:789.
- Daleela Bou Safar. (2010). Psychological independence from parents and its relationship to academic adjustment among resident university students (18-21), Master’s thesis, Mouloud Mammeri University, Tizi Ouzou Province. P:74
- Suhail Diab. (2003). Scientific research methods, tools and methods, Afaq Library, Gaza. P:82
- Ali Bin Nouh Abdul-rahman Al-Shihri. (2009). Violence among middle school students in light of some psychological and social variables in the city of Jeddah, Master’s thesis, Umm Al-Qura University. P: 2
- Laila Al-Said Farhat. (1999). Measurement and testing in physical education, 4th edition, Amman, Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution. P:144
- Mohammed Nasr Al-deen Radhwan. (2006). Introduction to measurement in physical education and sports, Amman, Al-Kitab Publishing Centre. P:215
- Mohammed Yousif Ahmed Rashid. (2011). Academic, personal and social compatibility after unifying paths in the Kingdom of Bahrain, published research, Damascus University Journal, Volume 27. P:717.
- Najia Al-Zawy. (2013). The relationship of parental treatment styles to academic adjustment among middle school students. (a field study in some middle schools in the city of Touggourt, Master thesis, Algeria, Kasdi Merbah University, Ouargla). P:40.
- Najia Al-Zawy. (2013). The relationship of parental treatment styles to academic adjustment among middle school students. A field study on some averages in the city of Touggourt, Master’s thesis, Algeria, Kasdi Merbah University, Ouargla. P:40.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.