نسبة مساهمة التدفق النفسي في بعض مهارات الجمناستك الايقاعي وفعالية رمي الثقل بالساحة والميدان

المؤلفون

  • هدى عيدان محمد جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • رغداء فؤاد محمد جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0073

الكلمات المفتاحية:

التدفق النفسي، مهارات الجمناستك الايقاعي، رمي الثقل

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على درجة التدفق النفسي لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات وللتعرف على العلاقة بين التدفق النفسي وبعض مهارات الجمناستك الايقاعي واداء فعالية رمي الثقل لدى عينة البحث وكذلك للتعرف على نسبة مساهمة التدفق النفسي في اداء بعض مهارات الجمناستك الايقاعي وفعالية رمي الثقل لدى عينة البحث وقد تم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية لملائمته لمشكلة البحث اذ بلغ مجتمع البحث  (104) طالبة اذ تم اختيار عينة قوامها (15)لأجراء التجربة الاستطلاعية واختيار عينة قوامها (80) طالبة لأجراء التجربة الرئيسية وتم عرض وتحليل النتائج وتم التوصل الى اهم الاستنتاجات : نسبة مساهمة التدفق النفسي في اداء بعض مهارات الجمناستك الايقاعي واداء مهارة دفع الثقل كانت جيدة مما يؤكد فاعليتها في الاداء

المراجع

Ahmed Sulaiman Udah. (1988). Measurement and evaluation in the teaching process. 2nd edition, Dar Al-amal, Irbid.

- Inas Mahmoud GHareeb. (2015). Psychological flow and its relationship to tolerance of ambiguity and risks among Qasseem University female students. Education journal, Al-azhar University, no.3.

- Joulman Danial. (2000). Emotional intelligence, translated by Layali Al-jibaly, revision by Mohammed Younis. Kuwait, Epistemology series, no. 262.

- Said Ahmed Al-bahhas. (2017). Psychological flow and social anxiety among a sample of adolescent Internet users. 15th annual conference, Psychological Counseling Center, Ain Shams University, Vol. 18.

- Siddiq Mohammed Al-said. (2009). Flow and its relationship to some psychological factors among university students. Vol. 19, issue 2.

- Abdul-aziz Haider & Shatub Al-Mosawy. (2016). Psychological flow according to positive thinking among university students. Journal of the College of Human Sciences, University of Kufa, issue 18.

- Mirvat Ibraheem Khudhair. (2016). Perceived general self-efficacy and its relationship to psychological flow and crisis management among school principals. Education journal, Al-azhar Uuniversity, volume 169, issue 3.

- Dalia Mohammed Mumin. (2004). The relationship between happiness and both irrational thoughts and pleasant and stressful life events. 11th annual conference, Psychological Counseling Center, Ain Shams University. P:430

- Ashtea et al. (2015). Family support and psychological flow among a sample of eighth grade students who use smart devices. Scientific conference on the impact of smart devices on children’s intelligence: P:4

- csikszent mihaly. (2012). optimal experience, psychological studies of flow in consciousness, New York, Cambridge university press

- csikszent mihaly. (2014). flow and the foundations of positive psychology

التنزيلات

منشور

2021-06-30

كيفية الاقتباس

هدى عيدان محمد, & رغداء فؤاد محمد. (2021). نسبة مساهمة التدفق النفسي في بعض مهارات الجمناستك الايقاعي وفعالية رمي الثقل بالساحة والميدان. الرياضة المعاصرة, 20(2), 0073-0081. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0073

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين