واقع تطبيق معايير التميز الاوربي لدى مدرسي التربية الرياضة في المدارس المتوسطة من وجهة نظر المشرفين الفنين في محافظة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0163الملخص
هدفت الدراسة الى التعرف واقع تطبيق معايير التميز الاوربي لدى مدرسي التربية الرياضية في المدارس المتوسطة في بغداد، وتمثل المجال البشري بالمشرفين الفنيين في مديريات تربية بغداد بواقع (143) مشرفاً فنياً، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ومقياس خاص لمعايير التميز الاوربي والذي تم تكييفه على بيئة وزارة التربية العراقية وبثلات مجالات رئيسة هي خدمة المجتمع ورضا الطلبة والعمليات الإجرائية. وتم تحليل النتائج احصائياً عن طريق الحقيبة الإحصائية (SPSS). وقد استنتجت الباحثة حصول مجال خدمة المجتمع على استجابات توكد انه على مدرسي التربية الرياضية العمل على جمع المعلومات لمواكبة واقع التميز المؤسسي داخل المدرسة، اما في مجال رضا الطلبة توكد النتائج بانه على ان مدرس التربية الرياضية العمل على مراعاة الفروق بين الطلبة وبالتالي يحقق الرضا لدى الطلبة داخل الدرس. في حين ان مجال العمليات الاجرائية بين ان مدرس التربية الرياضية يعمل على خلق اجواء مليئة بالمحبة والتعاون والابتعاد عن مثيري الفوضى داخل الصف الدراسي. واوصت الباحثة. بالاهتمام بالطلية بشكل كبير وخاصة اشراكهم في حل المشكلات التي تواجه التدريسين واعطاء رايهم بشكل واضح والاهتمام بخلق جو مليئة بالمحبة والمحاكاة بشكل كبير داخل الصف الدراسي.
المراجع
حسن عبد الله وآخرون : التميز المؤسسي مدخل الجودة وأفضل الممارسات مبادئ وتطبيقات, عمان: الوراق للنشر والتوزيع , الطبعة الأولى, 2013
رنا تركي ناجي: بناء وتقنين مقياس تحسين الاداء الوظيفي وفق معايير التميز الاوربي وعلاقة بالثقافة التنظيمية لتدريسي التربية البدنية وعلوم الرياضة, جامعة بغداد, اطروحة غير منشورة, 2020
سعد علي العنزي: نظرية المنظمة(مفاهيم- مداخل- عمليات), بغداد: مكتبة السيسبان , 2015
سلام حنتوش رشيد واخرون: مفاهيم إدارية لطلبة التربية الرياضية , دار دجلة للطباعة والنشر, الأردن,2016 .
صالح بن حمد العساف: المدخل الى البحث في العلوم السلوكية، السعودية ، الرياض،. مكتبة العبيكان، 2006.
عبد الجليل إبراهيم الزوبعي وآخران: الاختبارات والمقاييس النفسية ، الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر، 1981.
عبد العزيز المعايطة: مشكلات تربوية معاصرة ,دار الثقافة للنشر, الاردن ,2019.
عبدالله هزاع: الادارة الرياضية لطلبة كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة, دار الكتب والوثائق بغداد ,2017.
محمد حسن العمايرة : المشكلات الصفية السلوكية التعليمية الاكاديمية , دار الميسرة , 2014.
نادر فهمي الزيود: مبادئ القياس والتقويم في التربية، ط3، عمان، دار الفكر للنشر، 2005.