معوقات الإدارة الصفية التي تواجه مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في المدارس الثانوية

المؤلفون

  • سارة عباس كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد
  • نجلاء عباس كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0038

الكلمات المفتاحية:

الادارة الصفية ، مدرسي التربية الرياضية ، معوقات

الملخص

تبرز اهمية الادارة الصفية من اهمية الطالب باعتباره محور العملية التربوية وغايتها ، فالإدارة الصفية الفعالة تؤدي الى تدريس فعال من اجل تحقيق الاهداف التربوية . لذلك ينبغي العمل على تذليل المعوقات والمشاكل التي تعترض عمل المدرس من خلال ادارته لصفه  .، اما مشكلة البحث ارتأت الباحثتان الى التعرف على أهم المعوقات التي تواجه مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في إدارتهم الصفية  في المدارس هذه المشكلة وحلها للاستفادة من فرص التعلم المتاحة. , اما منهج البحث استعملت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوبي المسحي , حددت الباحثتان  مجتمع البحث بالطريقة العمدية من  مدرسي التربية الرياضية للمدارس الثانوية في المديريات العامة لتربية محافظة بغداد .  البالغ عدده (2107  ), إما عينة البحث فقد مثلت نسبة (%18)من مجتمع البحث  , بحيث كانت اهم الاستنتاجات   أن مشكلات الإدارة الصفية في المدارس الثانوية في محافظة  بغداد جاءت بدرجة متوسطة , اما كانت اهم التوصيات العمل على تقليل عدد الطلبة داخل الصف الدراسي و  ضرورة أن تقوم و  مديريات التربية  بتدريب مدرسي  المدارس على كيفية تحفيز الطلبة وإثارة اهتمامهم للتعليم وخلق اتجاه ايجابي نحو المدرسة

المراجع

- Al-Masaeed, Ahmed;(1998) the class system and the factors affecting it. Parameter message number 40 -1 .

- Al-Rashidi ,Ahmed Kamel;(1999) Classroom management in the language of the age, an educational vision, Dar Al-Masry for printing, Al-Haram.

- Al-Affendi, Alaa Omar;(2014) Class management problems facing teachers in the first cycle of basic education, Master’s thesis, Aleppo University, College of Education.

- Khamaiel Abdul-Hussein, & Zainab Ali;(2022). The point of view of the faculty members for the reality of administrative motivation for the faculties of physical education and sports sciences deans of Baghdad and Al-Mustansiriya Universities. Modern Sport, 21(1), 0050. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0050

- Younes, Kamil;(2012) Problems of classroom management in secondary schools in Hebron Governorate from the point of view of teachers, Journal of Psychological and Educational Studies, Issue 8, Laboratory for the Development of Psychological and Educational Practices, Algeria.

- Al-Khattabih, Majid and others: Class interaction, 1st Edition, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution Amman .

- Al-Shaalani, Muhsin Ahmed Muhammad;(2009) The Prevalent Classroom Management Patterns in Tabuk Education District Schools from the Perspective of Teachers, MA, Mutah University, Graduate Studies.

- Al-Naji, Muhammad Abdullah;(2013) Educational and School Administration and Practices in the Kingdom of Saudi Arabia, Riyadh Fifth Edition .

- Zainab Jabbar Mohammed. ;(2021) Administrative obstacles and their reflection on the physical education lesson in the elementary schools of the General Directorate of Education in Baghdad Al-Karkh II. Modern Sport. Retrieved from https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/726

التنزيلات

منشور

2022-09-21

كيفية الاقتباس

سارة عباس, & نجلاء عباس. (2022). معوقات الإدارة الصفية التي تواجه مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في المدارس الثانوية . الرياضة المعاصرة, 21(3), 0038. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0038

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين