التميز الاداري وعلاقته بالقدرات الابداعية لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد من وجهة نظر التدريسين

المؤلفون

  • جنان رسول سلطان جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • اسيل جليل كاطع جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات https://orcid.org/0000-0002-4380-2260
  • نادر اسماعيل حلاوة جامعة الاقصى/ كلية التربية البدنية والرياضة – فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.v22i2.1110

الكلمات المفتاحية:

التميز الاداري، القدرات الابداعية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على التميز الاداري لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد من وجهة نظر التدريسين، والتعرف على العلاقة بين التميز والقدرات الابداعية لتدريسيين كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد، وان مشكلة بحثنا تتركز في ترابط العلاقات التي يمكن ان نستفاد منها ونخلق بيئة عمل متشبعة بالمبدعين والمتميزين في عملهم  وذلك من خلال الاطلاع على كثير من الادبيات التي تخص هذه المتغيرات ولذلك نرى من الاهمية الكشف عن مدى ترابط المتغيرات في العمل والتي من شانها رفع كفائته وتحسين مستواه وفق النتائج وأعتمد المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية على عينة اختيرت عمدياً من تدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة  في بغداد (جامعة بغداد / تربية بدنية وعلوم الرياضة و الجامعة المستنصرية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ) والبالغ عددهم (130) تدريسي وبمختلف الدرجات والتخصصات الرياضية وهم من ذكور واناث للعام الدراسي (2022/2023)، وتم تطبيق اداتي البحث عليهم  بالمنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية ومن خلال النتائج التميز الاداري واضح في بيئة العمل التدريسية داخل كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، وامتلاك تدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد لقدرات ابداعية تساعدهم على تحقيق اهداف المؤسسة وبمستوى متوسط طبقاً للظروف الراهنة، وظهور علاقة ايجابية فيما بين متغيري التميز الاداري والقدرات الابداعية مما يدل على تأثر التميز بالقدرات طردي وضروري لتطور التميز لدى تدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد، ومن الضروري الاعتماد على التدريسين ذوي التميز الاداري الواضح والعالي لرفع مستوى العمل في المؤسسة التعليمية، ولابد من الاهتمام من قبل العمداء ورؤساء الاقسام بذوي القدرات الابداعية من التدريسيين في الكليات، ومن الضروري تسليط الضوء على التدريسين الناجحين في عملهم وتخصيص المكافآت لهم

المراجع

Ibrahim Hamad Al-Badr. (2006). Organizational Climate and its Relationship to Work Stress. Master's Thesis, Naif Arab University for Security Sciences, College of Administrative Sciences, p. 18

Areej Nihad & Israa Fouad. (2021). Creative behavior and its relationship to the administrative leadership of secondary school principals in Al- Karkh /2 district in Baghdad governorate. Modern Sport, 20(4), 0075, p80

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0075

Haider Mohammed Muslih. (2021). Transformational leadership and its relationship to creativity and empowerment of fencing coaches in some Iraqi provinces. Modern Sport, 20(1), 0056.

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0056

Samar Hadi & Bushra Kadhum. (2022). The reality of technological leadership in youth and sports directorates in the southern region from the point of view of employees. Modern Sport, 21(2),

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0025

Zeina Ibraheem Albayati. (2021). The application of European standards of excellence for teachers of physical education in Secondary Schools from the technical Supervisors Point of View in Baghdad. Modern Sport, 20(3), 0163.

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0163

Aid Sahib Kazem. (2021). The relationship of the organizational climate creative abilities among employees of the Ministry of Youth and Sports, Department of Physical Education. Master Thesis, Al-Mustansiriya University, College of Physical Education and Sports Sciences, p. 136

Abdullah Falah Al-Manizal and Adnan Yousef Al-Atoum. (2010). Research Methods in Educational and Psychological Sciences. Amman, Dar Ithraa for Publishing and Distribution, p. 101.

Fatima Bint Ibraheem. (2020). The reality of organizational excellence in the eastern directorate in the light of the European model and its role in achieving the vision of Saudi Arabia. Amman, Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution, p. 133 (2021)

Bushra Kadhum & Marwa Khalid Khazaal. (2020). Study the reality of transformational leadership in some Iraqi Faculties of Physical Education and Sports Sciences from the teachers’ point of view. Modern Sport, 19(4),

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.4.0001

Kadhum Kareem Rida. (2011). Research Methods in Education and Psychology. Baghdad, Al-Nuaimi Office, p. 278

Marwan Abdul Majeed Ibraheem. (2002). Methods and Methods of Scientific Research in Physical Education and Sports. Amman, Dar Al-Alamiyyah for Publishing and Distribution, p. 8.

Nabeel Hussein Abbas & Sajit Majeed Jaafer. (2021). The Extent of Practicing the Management of Distinction by Deans of the Faculties at the University of Al-Qadisiyah from their Assistants’ Point of Views. Modern Sport.

https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/744

Ayat Tariq Lateef & Nuhad Mohammed Alwan. (2022). The role of educational and technological competencies according to the "T-pack model in the degree of self-assurance of teachers of the faculties of physical education and sports sciences" in the University of Baghdad. Modern Sport, 21(4), 0035. https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0035

Nour Nasseer Hadi & Huda Shihab. (2022). The effectiveness of decision-making for the Leaders of the Iraqi Olympic Committees from the point of view of members of the sports federations. Modern Sport, 21(4), 0011. https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0011

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

جنان رسول سلطان, اسيل جليل كاطع, & نادر اسماعيل حلاوة. (2023). التميز الاداري وعلاقته بالقدرات الابداعية لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد من وجهة نظر التدريسين. الرياضة المعاصرة, 22(2), 0076. https://doi.org/10.54702/ms.v22i2.1110