أثر استراتيجية المراسل المتنقل في التوافق النفسي الاجتماعي و تعلم مهارة الارسال بالكرة الطائرة لدى طلاب المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.54702/ms.v22i2.1116الكلمات المفتاحية:
استراتيجية المراسل المتنقل ، التوافق النفسي الاجتماعيالملخص
تعد استراتيجية المراسل المتنقل من الاستراتيجيات التي تحقق للطلاب اكبر فائدة ممكنة في تحصيلهم وتشجيعهم وتشويقهم فيكونوا متعاونين ومنتجين في المجموعات ، وبرزت اهمية البحث في التعرف على استراتجية المراسل المتنقل والتوافق النفسي الاجتماعي لمهارة الارسال بالكرة الطائرة، اما مشكلة البحث عدم وجود توافق وتركيزفي تنفيذ الوحدات التعليمية بين الطلاب يؤدي الى ضعف التعلم ، هدف البحث الى التعرف على اثر استراتيجية المراسل المتنقل في التوافق النفسي الاجتماعي وتعلم مهارة الارسال بالكرة الطائرة لدى طلاب المرحلة الاعدادية والذي يتم عن طريق اعداد مقياس التوافق النفسي الاجتماعي لطلاب المرحلة الاعدادية ، واعداد وحدات تعليمية باستراتيجية المراسل المتنقل لمهارة الارسال بالكرة الطائرة لدى طلاب المرحلة الاعدادية،. واعتمدت الباحثتان المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي للمجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ، وتتمثل حدود مجتمع البحث بطلاب المرحلة الاعدادية لمدرستي 14 تموز واعدادية الميمون للبنين لدراسة الصباحية المستمرين بالدوام للعام الدراسي (2022.2021) البالغ عددهم (177) طالب حيث كانوا مقسمين الى (15) طالب عينة للاستطلاعية و(32) طالب للعينة التجربة الرئيسية مقسمين الى مجموعتين ، واما عينة الاعداد كانت (100) طالب وتم استبعاد المتبقين، واعدتا الباحثتان مقياس التوافق النفسي الاجتماعي وفق خطوات منهجية متسلسلة ومعالجة احصائية ليكون ملائم لعينة البحث ، ومن ثم اعدتا منهج تعليمي يطبيق في الساحة الرياضية بمعدل وحدة تعليمية واحدة في الاسبوع بواقع (7) وحدات تعليمية ، وبعد الانتهاء من اعداد المقياس تحققت الباحثتان من النتائج بواسطة الحقيبة الاحصائية ( spss) لتكون الاستنتاجات ان مقياس التوافق النفسي الاجتماعي هواداة صالحة لقياس طلاب المرحلة الاعدادية لتحققها الشروط العلمية ، واوصت الباحثتان بتطبيق استراتيجية المراسل المتنقل في تدريس مادة كرة الطائرة تساعد الطلاب في تحسين مستواى التوافق النفسي الاجتماعي لديهم وتفوقهم وتحسنهم على الطلاب الذين يدرسون الاسلوب المتبع من قبل مدرس المادة الاستاذ
المراجع
Ibtisam Mahmoud Ahmed. (2005). The social support and its relationship with psychological-social adjustment. University of Baghdad, College of Physical Education and Sports Sciences for Girls. P:170
Adel Fathel Ali. (2000). The effect of using knowledge-based systems in symbolic model learning programs for offensive skills in fencing. PhD thesis, University of Baghdad, College of Physical Education. P:200
Ahmed Hassan, Ishraq Ali. (2023). The effect of the Perkins-Blyth model on learning some compound skills in soccer for second intermediate students. Journal of physical education, Volume35, Issue
https://doi.org/10.37359/JOPE.V35(1)2023.1416
Ahmed Malik. (2022). The Impact of the inclusion and command style on the Learning of some Scouting Skills. Modern Sport, 21(4). P:67
https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0067
Dania Salman, Shaimaa Jaafar. (2022). The effect of the Intustel model in learning the skills of transmitter and transmitter receiving volleyball for female students. Modern Sport, 21(3).
https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0054
Fatima Naeem. (2018). The effect of the strategy (S.N.I.P.S) based on dual coding on visual thinking and learning the skills of serving and receiving in volleyball for fifth-grade female students. Master's thesis, University of Baghdad, College of Physical Education and Sports Sciences for Girls. P:81
Fatima Naeem, Aseel Jaleel. (2023). The impact of the guided imagination strategy on learning to perform some volleyball skills among fifth preparatory students. Modern Sport, 22(1)
https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0034
Ghofran Ziad, K, and Widad Kadhum, M. (2022). The effect of the seven-course learning strategy on learning some offensive handball skills for female students. Modern Sport, 21(2), 0053.
https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0053
Hind Ubaid Abdul-Salam & Huda Abdul-Sameea. (2022). The relationship of totalitarian thinking to learn to perform the skills of preparation and receive the transmission with volleyball. Modern Sport, 21(4) p:100
https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0100
Jian Ahmed & Sahar Hurr Majeed. (2022). Impact of a learning program based on a constructive learning model on basic offensive abilities of some students in basketball. Modern Sport, 21(3)
https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0136
Khair El-Din Ali and Issam El-Hilal. (1997). Sports Meeting, Cairo, Nasr City, Dar Al-Fikr. P:284
Luay Ghanim & Al-Samidai et al. (2010). Statistics and Testing in the Field of Sports. Iraq, Erbil. P:352
Mohammed Dawood and Sa'ad Saleh. (2010). Modern Trends in Physical Education Training, 1st Edition, Al-Manara Printing Press, Erbil, Iraq. P:182
Maha Haqqi and Zeina Abdul Salam. (2022). Psychological flow and its relationship to the performance of the skill of the human wheel on the carpet of ground movements in your technical community for requests. Modern Sport, 21(3) https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0016
Najm A. (2015). Cooperative Learning, Concept, Visions, Ideas (1st Edition). Dar Al-Radwan for Publishing and Distribution, Amman. P:39
Raja H, I. (2009). The effect of rhythmic and cognitive exercises on developing the performance level of some skills of the archery weapon. Master's thesis, College of Physical Education, University of Baghdad. P:103
Sarah Qassim & Bushra Kadhum. (2021). The effect of a learning strategy for mastery in learning the skills of Setting volleyball for female students. Modern Sport, 20(3), 0089.
https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0089
Saadi Omar. Y, Warhel Asim. M. & Hariwan Abed. T. (2022). The Impact of Using the Competitive Learning Team Style with Homogeneous and Heterogeneous Groups on Some Types of Handball Shooting Skill Achievement and the Trend toward It. Journal of physical education, 34(4)
https://doi.org/10.37359/JOPE.V34(4)2022.1386
Shahad Faiq & Iqbal Abdul-Hussein. (2022). Mental motivation and its relationship to the acquisition of some concepts of traffic safety for fifth grade students. Modern Sport, 21(1), 0017.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.