متطلبات الحكومة الالكترونية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق

المؤلفون

  • تقى محمد صالح جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • مواهب حميد نعمان جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.v22i4.1159

الكلمات المفتاحية:

الحكومة الالكترونية

الملخص

دخلت الحكومة الالكترونية في الآونة الاخيرة مجال الاعمال وبشكل كبير وواسع حيث اصبحت من الحتميات الضروري وجودها داخل اي مؤسسة كونها العامود الفقري لها لما توفره من تجانس بين عمل وحداتها مستخدمة بذلك تكنولوجيا المعلومات والنظم والاجهزة الحديثة، وهذا يفسر اهمية الحكومة الالكترونية التي هي من اساسيات نجاح اي عمل لأنها تقلل اعباء ذلك العمل وتسهل ادارياته وتختصر الكثير من الوقت والجهد والتكلفة، لذلك هدف البحث الى بناء مقياس تطبيق الحكومة الالكترونية  ومعرفة واقع تطبيق  الحكومة الإلكترونية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة العراقية وتركزت مشكلة البحث في طرح التساؤل التالي ما هي متطلبات تطبيق الحكومة الالكترونية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لان هذا الاسلوب يسعى الى جمع البيانات لتحديد ظاهرة لمتغير ما ويعمد الى تحليلها وتفسيرها، وبتحديد مجتمع البحث بأعضاء الهيئات التدريسية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعات العراقية والبالغ عددهم (1159) تدريسي تقريبا، وشملت عينة البناء (230) تدريسي وعينة التطبيق (310) تدريسي اما العينة الاستطلاعية فكانت (60) تدريسي  واستخدمت الباحثتان الاسس العلمية في بناء المقياس التوصل الى بناء مقياس الحكومة الالكترونية  المبني على الاسس العلمية، وبعد ذلك تحليل النتائج احصائيا وتفسيرها، واستنتجت الباحثتان ان المجال الرياضي معرض للتغيرات البيئية المحيطة لذلك يحتاج الى العمل بتقنيات متطورة وحديثة لتسهيل العمل، وحرص الكليات ورغبتها على تطبيق الحكومة الالكترونية والعمل بها لتحسين اداءها الاستراتيجي، وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد). واوصت الباحثتان بالعمل على اقامة دورات تدريبية وندوات تثقيفية حول مفهوم الحكومة الالكترونية واهميتها وكيفية التعامل بتكنولوجيا المعلومات والحواسيب الالية والابتعاد عن الطرق التقليدية في ادارة العمل للحاق بعربة التطور

المراجع

- Israa Jumaa Ali, & Fatima Abid Malih. (2022). Administrative Skills and Their Role in Distinguishing the Institutional Performance of Directors of Sports Activity in Iraqi Universities. Modern Sport, 21(1), 0117.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0117

- Tuqa Mohammed. (2018). An Analytical Study of the Current Implementation of E-Governance at the Central Iraqi Tennis Federation, Master's Thesis, University of Baghdad, College of Physical Education and Sports Sciences, p. 97.

- Zainab Jabbar Mohammed. (2021). Administrative obstacles and their reflection on the physical education lesson in the elementary schools of the General Directorate of Education in Baghdad, Al-Karkh II. Modern Sport. Retrieved from

https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/726

- Salam Hantoush Rasheed, & Safaa Sahib Naif. (2021). Strategic planning and its relationship to the administrative performance of the Iraqi Football Association. Modern Sport. Retrieved from

https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/721

- Mohammed Raafet Bayoumi, & Nahida Abid Zaid. (2021). Analytical study on the extent of the impact of modern technology on the management of sports institutions. Modern Sport. Retrieved from

https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/714

- Fadi Kibbe & Naji Hammoud. (2021). Strategic Management as an Introduction to the Development of Managerial Performance in the Lebanese Wrestling Federation. Modern Sport. Retrieved from

https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/746

- Akram Mohsen and others (2015). Contemporary Concepts in Strategic Management and Organization Theory, Part 1, 1st Edition, Dar Al-Safa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, p 149.

- Areej Nihad, & Israa Fouad. (2021). Creative behavior and its relationship to the administrative leadership of secondary school principals in Al- Karkh/2 district in Baghdad governorate. Modern Sport, 20(4), 0075.

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0075

- Dhuha Hadi, & Widad Kadhum. (2021). Building and measuring e-learning scale from the point of view of students of the College of Physical Education and Sports Sciences - University of Baghdad. Modern Sport, 20(4), 0126

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0126

- Khamaiel Abdul-Hussein, & Zainab Ali. (2022). The point of view of the faculty members for the reality of administrative motivation for the faculties of physical education and sports sciences deans of Baghdad and Al-Mustansiriya Universities. Modern Sport, 21(1), 0050.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0050

- Kholoud Abdul Khaliq (2014). E-Government and Information Technology, 1st Edition, Baghdad, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya, p. 64.

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

تقى محمد صالح, & مواهب حميد نعمان. (2023). متطلبات الحكومة الالكترونية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق. الرياضة المعاصرة, 22(4), 0014-0027. https://doi.org/10.54702/ms.v22i4.1159