الإحساس بجودة الحياة لدى طلبة المرحلة الإعدادية (الصف الخامس) في بغداد

المؤلفون

  • ريم فيصل رجب جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • ساهرة رزاق كاظم جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • علي سلام اليعربي كلية التربية/ جامعة الملك قابوس - عمان https://orcid.org/0000-0003-4686-0682

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.v22i4.1171

الكلمات المفتاحية:

جودة الحياة، طلبة المرحلة الاعدادية

الملخص

هدف البحث الى دراسة جودة الحياة لدى طلبة المرحلة الاعدادية ببغداد في ظل الظروف الاجتماعية الراهنة (ذكور واناث وللتعرف على مستوى ابعاد والمجموع العام لجودة الحياة لدى الطلبة  ببغداد حيث تم تبني مقياس جودة الحياة لنور لطيف عبد الزهرة وكان يضم (54) فقرة موزعة على عشرة ابعاد وهي البعد الاول مجال الصحة البدنية والبعد الثاني مجال المهارات العقلية والبعد الثالث مجال الصحة النفسية والبعد الرابع مجال الصلابة النفسية والبعد الخامس مجال التفاؤل والرضا والبعد السادس مجال الاستقلال بالنفس والكفاءة الذاتية والبعد السابع مجال الرضا الوظيفي والبعد الثامن مجال المساندة الاجتماعية والبعد التاسع مجال المكانة الاجتماعية والبعد العاشر مجال القيم الخلقية، وتمحورت مشكلة البحث بالتساؤل حول السؤال الآتي، هل يوجد إحساس بجودة الحياة لطلاب الصف الخامس الاعدادي (ذكور وأناث)؟ وقد اجرى الباحثون الاسس العلمية للمقياس وبعد اثبات صلاحية المقياس تم توزيعه على (40) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الخامس الاعدادي في  بغداد وبعد تحليل البيانات احصائيا توصل الباحثون إلى تمتع طلبة الاعدادية (ذكور-اناث) بالاحساس بجودة الحياة وتفوق الطالبات الاناث على الطلبة الذكور بجميع الابعاد والمجموع العام لجودة الحياة، وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد). واوصى الباحثون بالاستفادة من مقياس جودة الحياة، وتعميم نتائج الدراسة الحالية على باقي المراحل العمرية للطلبة والاخذ بنظر الاعتبار المشكلات النفسية التي تواجه الطلبة ووضع السبل الكفيلة والكافية لمعالجتها ضمن البرامج التعليمية.

المراجع

Ahmed bin Abdul Aziz Al-Mishani. (2009). Quality of Life According to the Perspectives of Bachelor's Students, Doctoral Dissertation, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.

Ikhlas Abdul Hameed, & Sahira Razzaq Kadhum. (2022). Psychological Prosperity of University Students Practicing and Non-Practicing Sports. Modern Sport, 21(1), 0024.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0024

Alameen, A. M. (2021). Technology of Education and the Technical Reality of Education in Sudan: Analytical Samples. Journal of the College of Education for Women, 32(1), 50–63. https://doi.org/10.36231/coedw.v32i1.1464

Alameer Rashid, M. A., & Kazem, S. R. (2021). Psychosocial Climate and Its Relationship to Mental Distraction among Some Students of the Faculties of Physical Education and Sports Sciences. Indian Journal of Forensic Medicine & Toxicology, 15(3), 1390–1406.

https://doi.org/10.37506/ijfmt.v15i3.15501

Qasim, I. K. (2020). The Educational and Psychological Problems of Distinguished Students. Journal of the College of Education for Women, 31(2), 41–60.

https://doi.org/10.36231/coedw/vol31no2.3

Ali Turki Nafel Al-Quraishi. (2020). Gullibility and its relationship to social intelligence among university students. ALUSTATH JOURNAL FOR HUMAN AND SOCIAL SCIENCES, 59(4), 97–130.

https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i4.1184

Jian Jamal Uthman, & Sahira Razzaq. (2021). University violence and its relationship to the academic compatibility of university students. Modern Sport, 20(2), 0054.

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0054

Haneen Maisam Abbas, & Najlaa Abbas Nseif. (2023). The impact of the mobile correspondent strategy on social interaction and learning the skill of preparing volleyball for high school students. Modern Sport, 22(1), 0041.

https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0041

Rawiya Abdul Fattah Atouf. (2015). The Relationship Between Job Satisfaction and Professional Loyalty Among Faculty Members at the College of Physical Education and Sports Science for Girls, University of Baghdad. Modern Sport, 14(3), 11. Retrieved from https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/186

Al-Mashaikhi. R. H. (2015). The Impact of Self-Control Center on Learning Some Foil Fencing Skills. Modern Sport, 14(2 b), 17.

Retrieved from https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/209

Raghdaa Fouad. (2022). Mutual Social Confidence and its Relationship to a Sense of Self among People with Physical Disabilities Who are Practicing and Non-Practicing in Sports Activities. Modern Sport, 21(3), 0001.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0001

Sundus Radhi Abbas. (2015). The Center for Self-Control and Its Relationship with the Results of Bowling Players in the Arabian Sinai Championship 201. Modern Sport, 14(2 b), 2o.

Retrieved from: https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/214

Saba Abdul Kareem & Sahira Razzaq (2022). Civilized cleverness among students of the faculties of physical education sports sciences and fine arts. Ibero-American Journal of Exercise and Sports Psychology, 17(5).

https://www.riped-online.com/articles/civilized-cleverness-among-students-of-the-faculties-of-physical-education-sports-sciences-and-fine-arts-93101.html

Mazin Hadi Gzar, Mohammed Asim Mohammed, & Al-Selmi, A. D. H. (2021). A proposed vision from the perspective of hybrid education for teaching physical education in the context of the quality of the educational process. Modern Sport, 20(1), 0046–0055. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0046

Noor Latif Abdul Zahra. (2020). Educational Competencies in the Light of Creative Thinking and Quality of Life for Female Physical Education Teachers in Najaf Province. Unpublished Master's Thesis. University of Kufa, Faculty of Education for Women, Department of Physical Education and Sports Sciences.

Huda Edan, Ghofran Basheer, & Meriam Abdul-Jabbar. (2020). Self-confidence and its relationship to the performance of the dynamic formation of the ring tool for students of the third stage. Modern Sport, 19(1), 0001–0006.

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0001

Hind Qassim Muhalhal, & Iqbal Abdul-Hussein Niema. (2023). The effect of the directed cooperative investigation strategy in learning the attacking skills by changing the direction and the direct rectilinear of the foil weapon for students. Modern Sport, 22(1), 0097.

https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0097

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

ريم فيصل رجب, ساهرة رزاق كاظم, & علي سلام اليعربي. (2023). الإحساس بجودة الحياة لدى طلبة المرحلة الإعدادية (الصف الخامس) في بغداد . الرياضة المعاصرة, 22(4), 0038-0048. https://doi.org/10.54702/ms.v22i4.1171