دراسة مقارنة بين نمطي التفكير الليبرالي والمحافظ في اللياقة والدافعية العقلية وأداء مهارة الارسال بالكرة الطائرة للطالبات
DOI:
https://doi.org/10.54702/w5n0ef18الكلمات المفتاحية:
انماط التفكير، النمط الليبرالي، النمط المحافظ، اللياقة العقلية، الدافعية العقلية، الارسال، الكرة الطائرةالملخص
تكمن مشكلة البحث في صعوبة أداء الطالبات لمهارة الارسال بالكرة الطائرة وقد تعزو الباحثات سبب ذلك الى وجود فروق فردية بين الطالبات وقد تكون من أسبابها اختلاف أنماط تفكير المتعلمين واختلاف خصائص وصفات كل متعلم وهذا بدوره قد يسبب اختلاف بين الطالبات في اللياقة والدافعية العقلية وهذا بدوره ينعكس على أداء المهارة قيد الدراسة. وهدف البحث الى التعرف على المتعلمات من ذوي التفكير الليبرالي والمحافظ لدى عينة البحث والتعرف على (اللياقة العقلية- الدافعية العقلية- اداء مهارة الارسال بالكرة الطائرة) لدى عينة البحث والمقارنة بين نمطي التفكير الليبرالي والمحافظ في (اللياقة العقلية والدافعية العقلية) لدى عينة البحث. وافترضت الباحثات تباين بين المتعلمات في المتغيرات (انماط التفكير الليبرالي والمحافظ -اللياقة العقلية- الدافعية العقلية - اداء مهارة الارسال) بالكرة الطائرة، ولا توجد فروق ذات دلائل احصائية بين نمطي التفكير الليبرالي والمحافظ في اللياقة والدافعية العقلية لدى عينة البحث، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نمطي التفكير الليبرالي والمحافظ في اداء مهارة الارسال بالكرة الطائرة لدى عينة البحث. وتم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية والمقارنات على عينة من طالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات- جامعة بغداد والبالغ عددهن (25) طالبة من اصل (107) طالبة. وتمثلت أدوات البحث ( مقياسي أنماط التفكير الليبرالي والمحافظ- اللياقة العقلية- الدافعية العقلية- الارسال) بعدها أجريت التجربة الرئيسة وذلك بتنفيذ جميع المقاييس والاختبار على عينة التجربة الرئيسة وعلى ضوء النتائج تم التوصل الى الاستنتاجات وكانت من أهمها ان عدد الطالبات اللواتي من نمط التفكير المحافظ يفوق عدد الطالبات من ذوات النمط الليبرالي ولذلك فأن نمط التفكير المحافظ هو السائد. وتمتع الطالبات من ذوات نمط التفكير الليبرالي باللياقة العقلية – الدافعية العقلية فضلا عن أداء مهارة الارسال. فضلا عن ان الطالبات من ذوات نمط التفكير المحافظ لديهن ضعف في متغيرات الدراسة (اللياقة العقلية – الدافعية العقلية – الارسال)
المراجع
- Hamoudi A. to. s. (2019). The effect of the concept mapping strategy on developing emotional intelligence, activating the right side of the brain, and learning the skill of serving in volleyball. Modern Sport, 12(19). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/424
- Al-Kharashi, Suleiman bin Saleh, (1998) The truth about liberalism and Islam’s position on it, Saudi Arabia, Umm Al-Qura University, p. 62
- Dhouqan Obaid and Suhaila Abu Al-Samid. (2007). The Brain, Education and Thinking, 1st edition, Amman, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, pp. 16-181
- Al-Zumairi, Walid bin Saleh, (1994). Liberalism in Saudi Arabia and the Gulf: A Critical Descriptive Study, Beirut, Dar Rawafed, p. 103.
- Ali Qais Muhammad and Hamok Walid Salem, (2014). Mental Motivation, a New Vision, Debono Center for Teaching Thinking, Amman, p. 6.
- Lama Samir S. s. (2020). Mental motivation and its relationship to the performance of the skill of receiving the transmitter in volleyball. Modern Sport, 19(4), 0039. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.4.0039
- Mar’i, Tawfiq Ahmed and Nofal, Muhammad Bakr, 2008, (The initial Jordanian version of the California Mental Motivation Scale, a field study on students at the University College of Educational Sciences, UNRWA in Jordan) Damascus University Journal - Issue (2), Volume (24), p. 289.
- Wejdan Enad Sahib, (2016). Mental fitness and its relationship to cognitive processing and positive thinking among female students in the kindergarten department, doctoral dissertation, University of Baghdad, College of Education for Girls, pp. 8-124
- Shahad Faiq, & Iqbal Abdul-Hussein. (2022). Mental motivation and its relationship to the acquisition of some concepts of traffic safety for fifth grade students. Modern Sport, 21(1), 0017. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0017
- Ula Salam Ghazi, & Huda Abdul-sameea. (2021). Predicting mental motivation in terms of some artistic gymnastics skills for students of the College of Physical Education and Sports Sciences. Modern Sport, 20(2), 0127. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0127
- Shbeeb, H. B., Almousawi, S. Q. S., & Jawad, S. M. (2023). Analysis of the amount of lost fluids, some blood components and mineral salts in volleyball under hot weather conditions. SPORT TK-Revista EuroAmericana de Ciencias del Deporte, 36-36. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85169810765&origin=resultslist
- abbass Al-Sade, H. M., & NajlaaAbbas, A. Z. (2023). The Effect of the Mobile Correspondent Strategy on Positive Thinking and Learning the Skill of Receiving Serve among High School Students. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 18(3), 282-285. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85166297703&origin=resultslist
- Hassan, D. S., & Alwan, N. M. (2022). The Ratio of The Contribution of Models of Cognitive Impersonation of Information In The Skill of Resolving Problems And Performance of The Skill of Blocking In Volleyball. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 17(5), 316-318. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85146699088&origin=resultslist
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.