القابلية الذهنية وعلاقتها بالتوافق الحركي لدى افراد التوحد باعمار (11-13) سنة
الكلمات المفتاحية:
القابلية الذهنية، التوافق الحركي، التوحدالملخص
تكمن مشكلة البحث في ان الافراد المصابين بالتوحد يظهرون سلوكا غير مرغوب فيه مما يدفع الافراد الاسوياء الى الابتعاد عنهم فضلا عن قلة الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع وعدم المحاولة في تحسين الجوانب الايجابية التي يمتلكونها ومعالجة الجوانب السلبية وهذا بدوره يساهم في سوء حالتهم الذهنية والحركية وبالتالي ضعف القابلية الذهنية والقدرات التوافقية لديهم. وعليه نجد ضرورة الاهتمام بهذه الفئة فضلا عن ضرورة تطويرها أسوة بالأفراد الأصحاء وذلك من خلال اجراء دراسة لمعرفة قيم بعض المتغيرات ولاسيما (القابلية الذهنية- التوافق الحركي) فضلا عن معرفة علاقة القابلية الذهنية بالتوافق الحركي لدى افراد التوحد سعيا من اجل النهوض بهم وبالمجتمع.
وقد استخدم الباحثات المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية على (10) طلاب من معهد رامي لرعاية التوحد بأعمار (11-13) سنة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجموع (13) طالب لغرض إجراء البحث عليهم. وبعد تنفيذ الاختبارات المستخدمة في البحث (التأشير على الشكل المطلوب- اختبار الدوائر المرقمة) واستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات اهمها تتمثل في أن هناك ضعف في درجة متغيرات البحث فضلا عن ان هناك علاقة ما بين القابلية الذهنية والتوافق الحركي لدى عينة البحث
المراجع
Aileen Wadi'a Farag. Play Experiences for Children and Adults, 2nd Edition, (Alexandria, 2003).
Khalida Ibrahim Ahmed. The Effect of a Proposed Motor Program in Developing Mental Ability and Performance Level of Motor Skills in Children with Speech Disorders Aged 7-9 Years, (PhD Thesis, College of Physical Education, University of Baghdad, 1999).
Raja Hassan Ismail. The Effect of Coordinative and Cognitive Exercises in Developing the Performance Level of Some Fencing Skills, (Master's Thesis, University of Baghdad, College of Physical Education, 2009).
Samia Farghaly Mansour. The Ability of Visual-Spatial Imagery and Some Coordinative Abilities and Their Relationship to Performance Level on the Balance Beam and Floor Exercises, Sports for All Conference, Issue 4, (Helwan University, College of Physical Education for Boys, 1984).
Abd Ali Nasif. (Translation) Kurt Manell. Motor Learning, 2nd Edition. (University of Mosul Press, 1987).
Mohamed Sobhi Hassanien. Methods of Developing and Standardizing Tests and Measurements in Physical Education, 1st Edition. (Cairo, Dar Al-Shaab Press, 1982).
Mohamed Al-Noubi Mohamed. Phonological Awareness Scale for Adolescents with Autism, 1st Edition, (Amman: Dar Safa for Publishing and Distribution, 2010).
Mohamed Hassan Alawi & Mohamed Nasr El-Din Redwan. Measurement in Physical Education and Sports Psychology, (Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 2000).
Marwan Abdel Majid Ibrahim. The Scientific Encyclopedia of Volleyball, 1st Edition. (Amman, Al-Waraq Publishing and Distribution, 2001).
Naheda Abd Zaid Al-Dulaimi. Essentials of Motor Learning, 1st Edition, (Najaf Al-Ashraf, Dar Al-Diya Printing and Design, 2008).
Wajih Mahgoub. Kinesiology, (House of Wisdom, University of Baghdad, 1989).
Youssef Lazem & Nayef Zahdi. Motor Learning and Human Growth, 1st Edition. (Amman, Dar Zahran for Publishing and Distribution, 2012).
U.S.A.com. www.futnsstuff.Jak.S-adbill, Life Style Book, 2000.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.