المهارات الأدارية ودورها في تميز الأداء المؤسسي لدى مدراء النشاط الرياضي في الجامعات العراقية

المؤلفون

  • اسراء جمعة علي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد
  • فاطمة عبد مالح كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد https://orcid.org/0000-0003-1709-6363

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0117

الكلمات المفتاحية:

المهارات الأدارية ، الأداء المؤسسي

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على المهارات الأدارية ودورها في الأداء المؤسسي، حيث استعمل المنهج الوصفي بأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية لملائمته طبيعة المشكلة المراد دراستها.

وتم تحديد مجتمع البحث بمدراء النشاط الرياضي في الجامعات العراقية بالطريقة العمدية، والبالغ عددهم (134) مدير، حيث تم استخدام مقياسي (المهارات الأدارية والأداء المؤسسي) وتم توزيع المقياسين على العينة المذكورة أعلاه وذلك بغية الحصول على إجابات تستوفي العينة المطلوبة والممثلة للمجتمع وذلك في يوم 3/12/2021 وتمت الإجابات على جميع العبارات وبعد معالجة النتائج إحصائيا وذلك باستخدام برنامج SPSS أظهرت نتائج البحث أن الجامعات العراقية تبنت مفهوم المهارات الأدارية بكافة عناصره وان مدراء النشاط الرياضي يتمتعون بمستوى عالً من المهارات الأدارية ومستوى عالً من تميز الأداء المؤسسي وان هناك علاقة ودور للمهارات الأدارية في تميز الأداء المؤسسي.

 وقد أوصت الباحثتان إلى ضرورة ان تنظر وزارة التعليم الى مدراء النشاط الرياضي في الجامعات العراقية التأكيد على أهمية ودور المهارات الإدارية في تحقيق الأهداف المرجوة للأداء المؤسسي المميز، بالإضافة إلى ضرورة تدريب مدراء النشاط الرياضي على فنون المهارات الأدارية وذلك عن طريق فتح دورات تدريبية لهم.

المراجع

-Ahmed Raddah Al-Khatib; 2006,Strategies for Educational Development in the Arab World, (1st Edition, Irbid, The World of modern Books for Publishing and Distribution,)

- Ali Attia Adaab; 2020,Institutional performance and its relationship to the managerial skills of middle school principals, (research published in the Journal of Educational Studies, No. 51,.

-Hikmat Abdullah Al-Bazzaz; Conversations in Education, Ministry of Education, Educational Series (2), National Library, Baghdad.

- Hiba Abdul-Jaleel Dawood, & maysaa nadeem. (2021). Evaluating the administrative performance of the members of the councils of the faculties of physical education and sports sciences in the universities of the Middle Euphrates from the point of view of the faculty members. Modern Sport, 20(4), 0069. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0069

-Luma Hadi Khamis; 2016,Diagnosing government indicators and their impact on the performance of the General Directorate of Educational Planning, Ministry of Education: (High Diploma Thesis, College of Administration and Economics, University of Baghdad,)

- Mohamed Abdul-Jabbar Al-Mawla, Ahmed Raad Ibrahim Al-Saqi; 2021,Building a measure of institutional excellence for Iraqi sports clubs (Journal of Modern Sports, University of Baghdad, College of Physical Education and Sports Science for Women, Volume 20, Number 1, for the year

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0075

- Mohammed Abdullah Hassan Hamid; 2020,Developing the research performance of universities in the light of management by values, 1st Edition: (Amman, Dar Ghaida Publishing and Distribution, 2016)

-Nidham Muhammad Al-Zatma; 2011,Knowledge management and its impact on performance excellence - an applied study on colleges and intermediate technical institutes operating in the Gaza Strip (Master’s Thesis, College of Commerce, Islamic University of Gaza,)

-Siham Hammood Sabita, Saba Qays Ghadhbanb, Rawaa Abdulameer Abbasc ;2020The Techno-Strategy of the Management Information System and its Role in Enhancing Risk Management in the General Directorate of Sports Sciences for Girls, Volume 20, No. 14, for the year.School and Sport Activity. International Journal of Innovation, Creativity and Change. www.ijicc.net Volume 13, Issue 3,. P.147.

https://www.ijicc.net/images/vol_13/Iss_3/13324_Sabit_2020_E_R.pdf

التنزيلات

منشور

2022-03-30

كيفية الاقتباس

اسراء جمعة علي, & فاطمة عبد مالح. (2022). المهارات الأدارية ودورها في تميز الأداء المؤسسي لدى مدراء النشاط الرياضي في الجامعات العراقية. الرياضة المعاصرة, 21(1), 0117. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0117