كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات ودوره في قوة السيطرة المعرفية واداء مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة
DOI:
https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0006الكلمات المفتاحية:
التمثيل المعرفي ، قوه السيطره المعرفيهالملخص
هدف البحث الى التعرف على تأثير درجه التمثيل المعرفي ودوره في قوه السيطره المعرفيه واداء مهاره الضرب الساحق بالكره الطائره، اذ استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي في جمع وتحليل المعلومات وتم اعتماد مقياس (هيفاء علي يوسف وسعاد مسلم الشبو،2019)للتمثيل المعرفي للمعلومات وكذلك مقياس قوه السيطره المعرفيه(2:11) المعدمن قبل الباحثتان( جنان غازي ونجلاءعباس 2020 ) ، وتكونت عينة البحث من طالبات المرحله الثالثه لكليه التربيه البدنيه وعلوم الرياضه للبنات وكان عددهم (30) طالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية عن طريق القرعة من شعبتي (ب-د) ، توصلت الباحثتان الى عدة استنتاجات اهمها ، هناك علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية معنويه بين نماذج التمثيل المعرفي والسيطرة المعرفية وهناك علاقة ارتباط معنويه بين نماذج التمثيل المعرفي ومهارة الضرب الساحق لدى عينة البحث لدى طالبات المرحله الثالثه في كليه التربيه البدنيه وعلوم الرياضه للبنات ، واوصت الباحثتان :بضروره الاهتمام بالتمثيل المعرفي للمعلومات من خلال الاهتمام بالبنى المعرفيه لدى الطالبات اثناء تعلم مهاره الضرب الساحق فهو يساعد على تطوير الاداء الرياضي وضروره اجراء دراسات مشابهه على فئات عمرية مختلف وفعاليات مختلفة اخرى.
المراجع
- Huda Badawi, H. N. (2020). The effect of using multimedia in learning the skill of passing from the bottom of volleyball. Modern Sport, 19(3), 0178. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.3.0178
- Najla Abbas, j .G. (2021), The impact of the question network strategy in accordance with mental capacity in the strength of cognitive control in the subject of teaching methods of sports education for undergraduate students. Modern Sport, 20(2), 0001. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0001
- Fathi AlZayyat. (2006). Cognitive Foundations for Mental Cognitive Formation and Information Processing, 2nd Edition, Universities Publishing House, Cairo, Egypt.P:227
- Fathi Al-Zayyat. (1995). Cognitive Foundations for Mental Formation and Information Processing, Cognitive Psychology Series, Dar Al-Wafaa, Mansoura - Egypt.p:29
- Alaa Ahmed Abdel Wahed. (2012). the effectiveness of teaching high-ranking thinking skills in the achievement of biology, the adequacy of cognitive representation, and the development of critical thinking among fourth-grade female students, unpublished doctoral thesis, College of Education - Ibn Al-Haytham, University of Baghdad, Baghdad, Iraq P:43
- Saad Ali Zayer and others. (2014). The Contemporary Educational Encyclopedia, Part 1, Nour Al-Hassan Library, Baghdad.p:43
-Walmsley B Partner. (2003). ship-centered learning the Case for pedagogical balance intechnology education. Journal of Technology Education 14 (2). P:254
- Youssef and others Qatami. (2010). educational psychology, 1st edition, Dar Wael, Amman, Jordan. P:56
- Muhammad Hassan Allawi and Osama Kamel Ratib. (2017). Contemporary Trends in Scientific Research for Physical Education and Sports Sciences: Cairo, Arab Thought House. P:135
- Marwan Abd al-Majid Ibrahim. (1994). Scientific Encyclopedia of Volleyball: (Baghdad, Central Printing Press) p:312
- Safa Abdul-kareem Sadiq & Najlaa Abbas Nseif. (2022). The relationship of three-dimensional intelligence to cognitive achievements in the subject of teaching methods. Modern Sport, 21(4), 0001. https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0001
- Hind Ubaid Abdul-salam, & Huda Abdul-sameea. (2022). The relationship of totalitarian thinking to learn to perform the skills of preparation and receive the transmission with volleyball. Modern Sport, 21(4), 0113. https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0113
- Mawahib Hamid T.A. (2020). Information Processing and its relation to the performance of scrolling skill from the top and bottom of the volley ball to the students, Modern Sport,19(1).p:127 https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0127
- Intisar Awaid Ali h. i. h. (2020). The effect of mixing the strategies of mental and cognitive maps on the performance and accuracy of the volleyball crushing skill. Modern sport, 19(4), 0078 https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.4.0078
- Donia Asaad and Naima Khalaf (2020). Cognitive skill attainment and its relationship to the skill of crushing volleyball among students of the fourth stage of the College of Physical Education and Sports Sciences for Girls. Modern Sport 19(4), 0147. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.4.014
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.