القيادة الأخلاقية ودورها في البراعة التنظيمية لدى مدرسي التربية الرياضية في مديريات تربية بغداد
DOI:
https://doi.org/10.54702/ybxs9x40الكلمات المفتاحية:
القيادة الاخلاقية، البراعة التنظيميةالملخص
تكمن اهمية البحث في معرفة اهمية القيادة الاخلاقية ودروها في البراعة التنظيمية لدى مدرسي التربية الرياضية في مديريات تربية بغداد. وتكمن مشكلة البحث هل للقيادة الأخلاقية دور مهم في البراعة التنظيمية لدى مدرسي التربية الرياضية في مديريات تربية بغداد. يهدف البحث الى بناء مقياس القيادة الأخلاقية لدى مدرسي التربية الرياضية في مديريات تربية بغداد ، واعداد مقياس البراعة التنظيمية لدى مدرسي التربية الرياضية في مديريات تربية بغداد ، التعرف على العلاقة بين القيادة الأخلاقية والبراعة التنظيمية لدى مدرسي التربية الرياضية في مديريات تربية بغداد ، كما استخدمت. الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لأنه يتناسب مع. أهداف الدراسة لحل مشكلة البحث ,إذ يعرف. المنهج الوصفي ، أختارت الباحثتان مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهم مدرسي التربية الرياضية في مديريات التربية في بغداد والبالغ عددهم (4271) مدرسين بنسبة (100)./. وقد بلغ عدد عينة البحث في الدراسة الرئيسية (221) مدرس من مديريات التربية في بغداد مقسمة على عينة الاعداد والتطبيق والتجربة الاستطلاعية من مجتمع البحث ، واستنتجت الباحثتان بتمتع أفراد عينة البحث بالقيادة الاخلاقية.الجيدة وبنسب متفاوتة وحسب هدف كل مدرس او مُدرسة. ويتمتع المدرسين او المدرسات. في القدرة على البراعة التنظيمية بمختلف الظروف من اجل. الوصول الى تحقيق الهدف. والسعي نحو الأداء الأفضل من خلال استخدام الوسائل والأساليب الاحدث. وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد).
المراجع
Haider Abdul Ridha Al-Khafaji. (2014). Practical Guide in Writing Psychological and Educational Research, Babil, 1st Edition, p. 77.
Abdullah Falah Al-Manizel and Adnan Yousif Al-Atoum. (2010). Research Methodologies in Educational and Psychological Sciences, Amman, Dar Ithraa for Publishing and Distribution, p. 269.
Imad Said Al-Shaer. (2017). Ethical Leadership Practices and Their Relationship to Achieving Administrative Creativity (Field Study at Palestinian Universities in Gaza Strip), Master's thesis, Islamic University, Faculty of Commerce, Business Administration, p. 11.
Ayn Al-Masoud. (2010). Administrative Leadership and Its Role in the Process of Administrative Control in Algerian Management, Master's thesis, Deli Ibraheem University, Algeria, p. 11.
Yousif Al-Anzi et al. (1999). Educational Research Methodologies: Between Theory and Application, 1st Edition, Kuwait, Al-Falah Library for Publishing and Distribution, p. 135.
Dania, S. H., Nuhad, M. A. (2022). The Ratio of The Contribution of Models of Cognitive Impersonation of Information in The Skill of Resolving Problems and Performance of The Skill of Blocking in Volleyball. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 17(5), 316-318.
Palm, K., Lilac, J. (2019), Key enabling factors for organizational ambidexterity in the public sector, International Journal of Quality and Service Sciences, Vol. 8, No. 1, P. 263. https://csj.journals.ekb.eg
Smith, S., Johnson, O., (2018), Organizational Ambidexterity The relationship of innovation climate, knowledge ambidexterity and service innovation performance – based on exploratory cases study, International Journal of Manpower, Vol. 25, No.2, P.8. https://csj.journals.ekb.eg
Nadia Oreibi Fadam, & Sundus Mousa Jawad. (2023). Building and codifying the servant leadership scale for secondary school principals from the point of view of teachers of physical education. Modern Sport, 22(2), 0008. https://doi.org/10.54702/ms.v22i2.1105
Ameer Abbas, R. A., Nasif, N. A., & Alwan, N. M. (2019). Analytical Study of Strategic Watch at Paralympic Committee Members in Iraq. Indian Journal of Public Health Research & Development, 10(8).
Wajeeh Mahjoub. (2005). Fundamentals of Scientific Research and Its Methodologies, 2nd Edition, Jordan, Dar Al-Manahij Publishing.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.