الاضطرابات السيكوفسيولوجية وعلاقتها بالاستقرار النفسي لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • أيمن هاني عبد عاني الجبوري جامعة الكوفة/كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أفراح باقر عبد الجليل جامعة الكوفة/كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • زينب عبد الساده علي المعهد التقني/ النجف جامعة الفرات الأوسط التقنية

الكلمات المفتاحية:

الاضطرابات السيكوفسيولوجية، استقرار النفسي

الملخص

      أن طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة مثل باقي أفراد المجتمع يتأثرون بما يجري من أحداث فضلاً عن تأثر ممن هم في المرحلة الأولى منهم بالكثير من معوقات الأداء في دروسهم العملية فضلاً عن مواكبتهم الدقيقة لدروسهم النظرية .

      وإذا كان الحديث عن الطلاب بأنهم قد يعانوا من بعض الاضطرابات النفسية وحتى الفسلجية بما يجدوه في وضع جديد وأجواء جديدة قد تفرض عليهم أنماطاً سلوكية محددة لتجاوز العقبات المختلفة وتحقيق النجاحات المطلوبة، فكيف الحال ونحن أمام طالبات قد لم يكن على قدر كاف من التحمل والتكيف المطلوب لتنفيذ وإنجاز كل ما مطلوب منهن وما يلزمنهن من أمور للتغلب على مصاعب ما يتعرضن له خصوصاً لو تناولنا بالحديث طالبات المرحلة الأولى اللواتي لم يتكيفن بما فيه الكفاية (حسب اعتقادنا) لمواجهة كل النفسيات وتحقيق أهدافهن بأفضل ما يكون .

       الاضطرابات السلوكية النفسية وكذلك الفسيولوجية واحدة من الأعراض السلبية التي نحاول تسليط الضوء عليها إن كانت موجودة وبأية درجة عند طالبات المرحلة الأولى، كما لابد من متابعة متغير مهم جداً نتمنى أن تتحلى به هؤلاء الطالبات لتحقيق ما يطمحن إليه ألا وهو الاستقرار النفسي .

     من هنا تأتي أهمية دراسة الاضطرابات النفسية والفسيولوجية (السيكوفسيولوجية) لطالبات المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة التي قد تعيق أداءهن وقد تؤثر على إنجازهن سلباً كما تتأتى الأهمية من دراسة متغير مهم نعتقد عمله يكون في مواجهة هذه الاضطرابات وهو الاستقرار النفسي. كذلك فتوفير معلومات حول وجود علاقة واضحة بين الاضطرابات السيكوفسيولوجية والاستقرار النفسي للطالبات كل ذلك جسد بشكل واقعي مثير أهمية الخوض في البحث الحالي وإستكماله للوصول إلى النتائج التي هدف إليها الباحثون . 

المراجع

Ikhlas Mohamed Abdel Hafeez and Mustafa Hussein Bahey: Research Methods and Statistical Analysis in Educational, Psychological, and Sports Fields, Cairo, Center for Book Publishing, 2000.

Ali Bakhit: Psychological Differentiation and Its Relationship with Psychological Stability and Achievement Among Young Athletes in Track and Field, Master's Thesis, Faculty of Physical Education, University of Babylon, 2011.

Mohammad Hassan Allawi: Encyclopedia of Psychological Tests for Athletes, Cairo, Center for Book Publishing, 1998.

Mohammad Hassan Allawi: Psychology of Training and Competitions, 2nd Edition, Cairo, Dar Al-Ma'arif, 1987.

Mustafa Mahmoud El-Imam (and Others): Evaluation and Measurement, Baghdad, Dar Al-Hekma for Printing and Publishing, (no date).

Mohammad Hassan Allawi and Mohammad Nasr El-Din Radwan: Measurement in Physical Education and Sports Psychology, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 2000.

Sabah Hussein Al-Ajili (and Others): Principles of Educational Measurement and Evaluation, Baghdad, Ahmed Al-Dabbagh Publishing Office, 2001.

التنزيلات

منشور

2019-12-30

كيفية الاقتباس

أيمن هاني عبد عاني الجبوري, أفراح باقر عبد الجليل, & زينب عبد الساده علي. (2019). الاضطرابات السيكوفسيولوجية وعلاقتها بالاستقرار النفسي لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة . الرياضة المعاصرة, 18(4), 431-440. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1516