تاثير منهج تعليمي باستخدام نظارة الواقع الافتراضي في تحسن بعض القدرات الحركية وتعلم السباحة الحرة لتلاميذ الصف الاول الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.54702/r22fc418الكلمات المفتاحية:
نظارة الواقع الافتراضي، القدرات الحركية، السباحة الحرةالملخص
هدفت الدراسة الى الاهتمام واستغلال ماهو جديد من تقنيات واجهزة حديثة في تعليم السباحة الحرة عن طريق توجيه الاطفال على تطوير مداركهم واستيعابهم بالتطور التكنولوجي الذي يتناوله العالم ،قامت الباحثتان باعداد منهج تعليمي باستخدام نظارة الواقع الافتراضي وذالك بتوفير بيئة مشابهة للبيئة الحقيقية تحاكي مدارك عقول الاطفال في عالم افتراضي لتتكون صورة كاملة عن مهارات السباحة الحرة ،ومن هنا اتت المشكلة نتيجة تعلق وولع اطفالها بشكل مبالغ فيه بالاجهزة والتقنيات الحديثة والمتطورة وقضاء اغلب اوقاتهم في استخدام التقنيات الحديثة والتي يصعب على الشخص البالغ استخدامها لكننا نجد الاطفال اكثر قدرة على التعامل معها لذالك لقد لاحظت الباحثتان هذه المشكلة وتبلورت الفكرة لحل هذه المشكلة في الاستخدام الجانب الايجابي لهذه التقنية لتحسين بعض القدرات الحركية وتعلم مهارات السباحة الحرة. واعتمد المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة على عينة من اطفال الصف الاول الابتدائي بلغ (20) طفل واختيرت عمدية بنسبة (47.619%) من مجتمهم الاصلي المتمثل بطلاب الصف الاول الابتدائي في مدرسة العراق الدولية للعام الدراسي (2023-2024) المستمرين بالدوام المنتظم والحضوري ، اذ قسمت العينة الى مجموعتين تجريبية وضابطة ،وتم التجريب على اطفال المجموعة التجريبية لمدة (6) اسبوع متتالي بواقع وحدتين في الاسبوع ، وبعد الانتهاء تمت معالجة النتائج بنظام SPSS لتكون الاستنتاجات والتوصيات بانه من الممكن استخدام تقنية النظارة الذكية في الدروس العملية لتعلم مهارات السباحة الحرة للاطفال وان استخدام نظارة الواقع الافتراضي في دروس السباحة يساعد على تحسين بعض القدرات الحركية وتعلم السباحة الحرة للاطفال حيث تفوقت المجموعة التي استخدمت تقنية النظارة الذكية على الاطفال الذين تعلمو بدونها ، ومن الضروري زيادة الاهتمام بتعليم الاطفال على وفق تقنية نظارة الواقع الافتراضي التي وفرت لهم اثارة وتشويق في التعلم والبحث عن ماهو جديد يخدم عملية التعلم بشكل كبير. وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد).
المراجع
Ali Abdullah. 2020. The impact of the use of a multimedia-based learning strategy in teaching some of the basic skills of football for intermediate. Modern Sport, 19(2), P103. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.2.0103
Sabah Latif Hasan, & Mawahib Hameed Numan. (2023). The effect of bungee and similar physical exercises using rubber ropes on learning some skills of Backstroke for female students, third stage, College of Physical Education and Sports Sciences for Women - University of Baghdad. Modern Sport, 22(4), P0097. https://doi.org/10.54702/ms.v22i4.1194
Alan Khourshid Rafeeq, & Vian Abdul-kareem Saeed. (2020). Influence of the self and group competition curriculum on learning freestyle swimming, under the age of 12. Modern Sport, 19(1), P8. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0007
Junad Majid, & Nuhad Mohammed. (2022). The effect of animation on the development of some cognitive, sensory-kinetic and physical abilities in autism spectrum children aged 6-7 years. Modern Sport, 21(3), P128. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0128
Dunia Ali Abdulhassan. (2021). The effect of a dynamic program on developing some cognitive-kinetic abilities for second grade primary school students. Modern Sport, 20(4), P104. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0104
Ibtihal Ryadh Umran, & Intisar Kadhum Abdul-kareem. (2021). Kinetic capacity and its relationship with some indicators Albaiukinmetekih and performance of the wheel of human skill. Modern Sport, 20(2), P100. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0099
Dahham. Nahed Abboud: Hashem. Mona Abdel Sattar (2017). The effect of using the small, homogeneous group method in developing some physical abilities and the accuracy of the kinetic response to the skill of hitting a volleyball smash. Contemporary sports. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/60
Al-Maliky, A. L., & Huda Abdul-samea’. (2022). The effect of cooperative education in improving the offensive tactical formations according to the circular formation in the halls of football for girls. Modern Sport, 21(1), 0083. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0083
Adly. Ahmed Eid. (2015). The effect of an educational program using some kinetic abilities in water on learning the triple jump skill. Faculty of Physical Education for Boys, Benha University. p. 35.
Muhammad Jamila Sharif (2008). The effect of using a virtual learning environment in teaching science on the achievement of sixth grade students in UNRWA schools in Nablus Governorate. Master’s thesis. An-Najah National University in Nablus, Palestine.
Kazem. Muhammad Ali. (2017). The effect of special exercises and virtual reality glasses on learning some offensive basketball skills for students (unpublished master’s thesis). University of Kufa. 44.
Hamid Al-Hamdani. Duraid Majeed. 2016. Modern scientific foundations and concepts in teaching and training swimming. Saladin University. College of Physical Education. p. 77.
Inaya. Ghazi (2008). Methodology for preparing scientific research (Bachelor’s - Master’s - Doctorate). Dar Al-Minhaj for Publishing and Distribution. Amman. p. 71.
Nassif. Mazen Kazim (2023). The effect of an educational program in water games using the Floating Water Short & Snorkel Mask in developing the most important kinetic abilities and learning freestyle swimming for beginners. Doctoral thesis. p. 43.
Yahya, Suhair Raad (2019). The effect of the Clare model according to multimedia on mental alertness and learning freestyle swimming for female students. Master’s thesis. University of Baghdad, College of Physical Education and Sports Sciences for Girls. p. 74.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.